سياسة عربية

أمير قطر: مجلس التعاون أخفق بتحقيق طموحات شعوب الخليج

أمير قطر أثناء كلمته في افتتاح جلسة مجلس الشورى- تويتر
أمير قطر أثناء كلمته في افتتاح جلسة مجلس الشورى- تويتر

قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إن بلاده تجاوزت إلى حد كبير آثار الحصار المفروض عليها منذ أكثر من عام من قبل السعودية والإمارات والبحرين.

وأوضح أمير قطر خلال افتتاح دور الانعقاد العادي السابع والأربعين لمجلس الشورى القطري أن حصانة الاقتصاد القطري تعززت ضد الهزات الخارجية وازداد الاعتماد على الذات.

وشدد أمير قطر على أن استمرار الأزمة الخليجية الناتجة عن حصار بلاده "كشفت إخفاق مجلس التعاون في تحقيق أهدافه وطموحات شعوب الخليج".

وقال إن أمن واستقرار دول الخليج: "لن يتحقق عبر المساس بسيادتها" لافتا إلى أن "تردي العلاقات الخليجية يضعف قدرتنا على حل مشاكل المنطقة". 

ولفت إلى أن صادرات قطر ارتفعت بنسبة 18 بالمئة وعدم تأثر صادرات النفط بفعل الحصار خلال العام الماضي مع محافظة الريال القطري على قيمته.

وتابع: "قطر ستحافظ على مركزها كأكبر مصدر للغاز في العالم على مدى سنوات قادمة".

وعلى الصعيدين الإقليمي والدولي دعا أمير قطر المجتمع الدولي لوضع إسرائيل أمام مسؤولياتها في وقف الانتهاكات بحق الفلسطينيين وإنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة.

ووجه دعوة للفلسطينيين من أجل إنهاء الانقسام والحرص على وحدة الشعب الفلسطيني.

وعلى صعيد الحرب في اليمن أكد أمير قطر أن سنوات الحرب أثبثث أنه لا يوجد حل عسكري للوضع القائم هناك.

ودعا في الوقت ذاته جميع الأطراف المشاركة في الحرب إلى وقف القتال واللجوء لحل سياسي ينهي المأساة القائمة.

وفي ما يتعلق بالوضع السوري أكد أمير قطر حرص بلاده على أن تبقى سوريا وطنا موحدا وقال إنهم يدعمون كافة الجهود لإنجاح الحل السياسي الذي ينهي الأزمة.



التعليقات (0)

خبر عاجل