سياسة دولية

وزير الخارجية البريطاني ينفي علمه بمؤامرة سعودية ضد خاشقجي

الوزير البريطاني رفض الحديق عن علم الاستخبارات البريطانية بالقضية- جيتي
الوزير البريطاني رفض الحديق عن علم الاستخبارات البريطانية بالقضية- جيتي

نفى وزير الخارجية البريطاني جيرمي هانت الثلاثاء علمه مسبقا بـما سماها "مؤامرة سعودية" ضد الصحفي جمال خاشقجي الذي قتل بقنصلية بلاده  في الثاني من الشهر الجاري مدينية إسطنبول.


وفي جلسة استجواب بمجلس العموم البريطاني، رفض هانت التعليق على ما أوردته صحيفة بريطانية مؤخرا بأن أجهزة الاستخبارات البريطانية كانت تعلم أن هناك "مؤامرة لاختطاف خاشقجي، وقال: "لن نتحدث عن مسائل استخباراتية". 


وأوضح الوزير البريطاني أنه "لم يكن على علم بمثل هذه المؤامرة"، مضيفا: "المملكة العربية السعودية دولة تمثل مصدر قلق لوزارة الخارجية فيما يتعلق بحقوق الإنسان، ونحن نجري مناقشات منتظمة معهم حول مخاوفنا". 


وتابع: "لقد تحدثت بشكل أوضح من أي وزير خارجية غربي آخر، أنه إذا تبين أن القصص التي تتردد بشأن خاشقجي صحيحة، فإن ذلك لا يتماشى مع قيمنا". 


وتعليقا على ما تردد بشأن معرفة مسبقة لدى الاستخبارات البريطانية بشأن "المؤامرة ضد خاشقجي" قال: "ليس بإمكان وزير خارجية أو أي ووزير آخر أن يعلق على شؤون استخباراتية، لأسباب واضحة للغاية .. لكني لم أكن على علم بهذا الهجوم ولقد صُدمنا كغيرنا بسبب ما حدث". 


وكانت صحيفة "صنداي إكسبريس" البريطانية قالت إن مصدرا استخباراتيًا بريطانيًا أبلغها بأن أجهزة الاستخبارات البريطانية "كانت تدرك في البداية أنه يتم التدبير لشيء ما، وذلك في الأسبوع الأول من شهر سبتمبر/أيلول، أي قبل ثلاثة أسابيع من وصول خاشقجي إلى القنصلية في 2 تشرين الأول/أكتوبر".


وذكرت الصحيفة أن "التفاصيل الاستخباراتية، كشفت عن أن معلومات من بينها أوامر أولية لاعتقال خاشقجي وإعادته إلى السعودية لاستجوابه". 


من جهتها، قالت وزيرة الخارجية في حكومة الظل، إميلي ثورنبيري خلال جلسة مجلس العموم: "إذا صحت الادعاءات التي ترددت هذا الأسبوع، فسيكون ذلك أمرًا خطيرًا للغاية"، مضيفة أن "وزير خارجيتنا يقول حاليا إنه لا يعلم بتلك المؤامرة، فهل كانت أجهزة الاستخبارات على علم بها؟". 



التعليقات (0)