سياسة دولية

هكذا تناول الإعلام الروسي قمة إسطنبول الرباعية بشأن سوريا

يشار إلى أن قمة إسطنبول شددت على دعمها للحل السياسي ووقف إطلاق النار الدائم في إدلب- جيتي
يشار إلى أن قمة إسطنبول شددت على دعمها للحل السياسي ووقف إطلاق النار الدائم في إدلب- جيتي

أفردت وسائل الإعلام الروسية، مساحة واسعة لقمة إسطنبول الرباعية حول سوريا السبت، وغطت أعمالها أولا بأول، وجمعت القمة الرئيس رجب طيب أردوغان، ونظيريه الروسي فلاديمير بوتين، والفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.


وأبرزت قناة روسيا 24 التلفزيونية الإخبارية، تصريحات بوتين، لا سيما بشأن دور تركيا في ما يخص عملية نزع السلاح بإدلب، مشيرة إلى المقترح التركي الروسي لألمانيا وفرنسا، بشأن تنظيم مؤتمر دولي لحل قضية اللاجئين السوريين.


أما وكالة تاس، فصدرّت تصريحات بوتين في المؤتمر الصحفي المشترك، حول ما أطلق عليه "تطهير إدلب من الإرهابيين المتبقين فيها"، وغطت دعوة أردوغان لتأسيس لجنة صياغة دستور لسوريا تحت عنوان منفصل.


من جهتها، أبرزت وكالة ريا للأنباء، تصريحات بوتين حول احتفاظ روسيا بحق "إخراج الإرهابيين المتبقين من إدلب"، لافتة إلى تصريحات أردوغان حول مساهمة القمة في إنهاء المأساة بسوريا.

 

اقرأ أيضا: تعرّف على أهم ما تناولته قمة إسطنبول الرباعية حول سوريا


واستعرضت وكالة إنترفاكس، كلمات القادة، في ما يخص قضية اللاجئين والمساعدات الإنسانية، بينما رأت صحيفة "كومسومولاسكايا برافدا" أن القمة حددت مستقبل سوريا.


من جهتها وصفت صحيفة "كوميرسانت" المباحثات، بأنها القمة الأولى التي ضمت القادة الأربعة لحل المسألة السورية.


أما صحيفة "إزفيستيا" فصدرّت تصريحات بوتين بشأن تقرير الشعب السوري مصيره بنفسه، كما أنها أبرزت دعوة أردوغان في ما يخص المساعدات الإنسانية.


يشار إلى أن قمة إسطنبول شددت على دعمها للحل السياسي ووقف إطلاق النار الدائم في إدلب، وأكد قادة الدول الأربعة "أهمية سيادة واستقلال ووحدة أراضي سوريا، وأهمية تحقيق وقف إطلاق نار شامل في سوريا، إلى جانب ضرورة تأسيس لجنة في جنيف لصياغة دستور سوريا، بهدف تحقيق الإصلاح الدستوري وتهيئة الأرضية لانتخابات نزيهة تحت إشراف أممي".

التعليقات (0)