سياسة دولية

"إغناتيوس" يحاور تركي الفيصل حول خاشقجي.. فرّقنا "الإخوان"

قال تركي إن الشعب السعودي راضٍ عن قيادته لأنها قدمت رؤية للمستقبل وتعمل على تطبيقها- جيتي
قال تركي إن الشعب السعودي راضٍ عن قيادته لأنها قدمت رؤية للمستقبل وتعمل على تطبيقها- جيتي
قال الكاتب الأمريكي ديفيد إغناتيوس إن الأمير تركي الفيصل، مدير المخابرات السعودية الذي أصبح دبلوماسيا رد على موت جمال خاشقجي بنوع من الألم.

ويضيف في مقال بـ"واشنطن بوست" الذي ترجمته "عربي21"، إن الأمير "مصدوم" لخسارة أحد تلاميذه الذين رباهم مدة طويلة، ولكنه مع ذلك يقف مع الملك سلمان وولي العهد في هذه الأزمة.

ونقل الكاتب عنه قوله: "الذين يعتقدون أنه سيكون تغير في الخلافة مخطئون"؛ في إشارة إلى التكهنات حول تغيير محمد بن سلمان واستبداله بسبب الاتهامات بأنه أمر بتنظيم عملية قتل خاشقجي، الصحافي السعودي والمعلق في صحيفة "واشنطن بوست".

وقال إغناتيوس إن ولي العهد المعروف بـ "م ب س" حصل على تأييد أكبر نظرا لتعرضه إلى هجمات. وأضاف: "كلما زاد انتقاد ولي العهد، زادت شعبيته في المملكة.. ولو قمتَ بتنظيم استطلاع اليوم بين السعوديين لوجدت أنه أكثر شعبية مما كان عليه قبل أسبوعين. وذلك لأن السعوديين يعتقدون أن قائدهم تعرض لهجوم ظالم من الإعلام الأجنبي، وهذا صحيح بالنسبة للعائلة المالكة فهم يشعرون أنه هجوم على السعودية وليس على العائلة المالكة".

ويعلق إغناتيوس على ذلك قائلا: إنه لا توجد طريقة للتأكد من الدعم الشعبي لـ"م ب س"، ولكن من المهم أن يعبّر تركي عن هذه التصريحات المؤيدة للقصر، فقد عمل مديرا للمخابرات لمدة طويلة وسفيرا للرياض في لندن وواشنطن، ويمثل فرعا في العائلة المالكة معروفا بالاعتدال. ويضيف أن تصريحات تركي جاءت عشية خطاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي اتهم فيه السعوديين بالتخطيط لقتل الصحافي في القنصلية السعودية في إسطنبول، ووصف فيه عملية القتل بـ"الجريمة الشنيعة"، دون أن يقدم أدلة جديدة تؤكد أن الرياض قامت بعملية قتل وعن سبق الإصرار.

وقال الكاتب إن تركي تحدث معه من مقر إقامته في ماكلين بفرجينيا ولمدة ساعة ونصف. ووصف لقاءه مع واحدة من زوجات خاشقجي وأبنائه الثلاثة من أجل إيصال رسالة تعزية من الملك وولي العهد. وقال: "تحدثنا عن الأيام القديمة عندما كنا في واشنطن ولندن".

وكان هناك عرض للتعازي في الرياض حيث استقبل الملك سلمان وولي عهده، صلاح أكبر أبناء خاشقجي والذي منع ولأشهر من مغادرة المملكة كجزء من حملة الضغط على خاشقجي. ونُشر فيديو يظهر صلاح وهو يصافح رجلا يقول البعض إنه مسؤول عن مقتل والده.

وقال تركي إن خاشقجي لفت انتباهه لأول مرة في عام 1988 بعدما قام الصحافي برحلة صحافية إلى أفغانستان لصحيفة "عرب نيوز" في الرياض. ويؤكد تركي أن خاشقجي "لم تكن له علاقات أبدا مع المخابرات السعودية، حتى على أدنى المستويات". وعندما أصبح خاشقجي محررا لصحيفة "عرب نيوز" في التسعينيات التقى تركي معه. وفي السنوات اللاحقة أصبح تركي بمثابة المُحسن إليه من خلال تعيينه كرئيس تحرير لصحيفة "الوطن" التي تملكها عائلته وأحضره معه إلى لندن وواشنطن كمستشار إعلامي عندما كان سفيرا في العاصمتين.

ويقول تركي عن جمال: "كشخص كان دمثا ولديه حس رائع من المرح وصحافيا شديد الحساسية وتعامل مع حرفته بجدية".

ومثل بقية أصدقاء خاشقجي؛ وصف تركي حسا من التفاؤل الذي لم يكن واقعيا لديه: "دائما ما قلت، توقف عن المزاح، ولا أصدق أنك بهذه السذاجة، اتركها".

ويقول تركي إنهما تفرقا قبل أربعة أعوام بسبب الإخوان المسلمين. ويضيف أنه أخبر خاشقجي عن الجماعة بأنها "حركة عبادة الشخصية لا تتوانى عن استخدام الإرهاب لنشر أفكارها وتحت غطاء الليبرالية. وكان خاشقجي يقول: نعم وقد انتقدتهم على هذا وطالبتهم بالتغيير، فهم متحجرون ويجب أن يتغيروا"؛ والكلام كما نقله تركي.

ويقول تركي إن العائلة السعودية تجمع أفرادها حول العربة في أوقات الأزمة، وإن "تشويه السعودية ظالم وغير عادل". لكنه تجنب بحسب إغناتيوس الأسئلة التي طرحتها حول ضرورة أن يوسّع "م ب س" قاعدته من أجل استقرار المملكة وإعادة تفعيل رؤيته 2030.

وقال تركي إن "الشعب السعودي راضٍ عن قيادته لأنها قدمت رؤية للمستقبل وتعمل على تطبيقها" و"لو قاموا بمراجعتها أو ضغطها أو إضافة شيء لها، فهذا أفضل، فرؤية 2030 ليست وحيا من السماء". وأضاف أنه سمع عن خبر تأكد وفاة خاشقجي نهاية الأسبوع الماضي.. "كان صادما وبقيت حتى اللحظة الأخيرة أتأمل أنه على قيد الحياة".

ويختم الكاتب مقاله بالقول: "أحيانا يستطيع الناس أن يحققوا بالموت ما كان مستحيلا وساذجا في الحياة. وهذا ما يحدث لـ"م ب س"، فالسعودية ستكون مختلفة بعد مقتل خاشقجي". 
التعليقات (7)
محمد علي
الجمعة، 26-10-2018 11:57 ص
في الاونه الاخيرة يستخدمو عبارة الاخوان المسلمين كثيرا ،،، حتى يتثنى لهم خلق عدو وهمي امام الغرب للتغطيه على جرائمهم و طغيانهم و ضمان البقاء على كراسيهم بالتعاون الفني مع الصهيونيه ،،، بل هم الصهيونيه ،،، الاخوان يمثل الاسلام السياسي المعتدل و المرغوب و المنتشر في الوسط الاسلامي الشعبوي ،،، انا اذكر حين كان الوهابيون يتهمو الاخوان بانهم اسلاميون غير ملزمون و لا يطبقو الاسلام الصحيح ،،، الطغاة السابقون امثال فيصل استغل الاخوان في التعليم و بناء المناهج و البنيه التحتيه الفكريه ككوادر و طبقه متعلمة و مثقفة لتعليم شعوب الخليج الجاهلة و مازالت جاهلة الا من رحم ربي ،،، للمعلوميه : انا لست اخوانيا بل على العكس لا اتفق مع الاخوان في كثير من الفكر و المواقف ،،، لكن هذا هو الواقع
الصومالي الثائر
الجمعة، 26-10-2018 09:48 ص
الكذب والمراوغة هي بلسم حياة لأل سعود
ممدوح حقي
الخميس، 25-10-2018 02:58 م
تركي الفيصل هو من فصيل محمد بن سلمان ولا يختلف عنه كثيراً، لا ندري ما هو حجم الإجرام الذي إرتكبه عندما كان يترأس المخابرات ولكننا نعلم أنه من منظري التحالف مع العدو الإسرائيلي ومن مروجي الحرب مع الدولة الإسلامية الجارة ومن مؤيدي الحرب ضد الشعب العربي اليمني وها هو يدافع عن جرائم وفساد محمد بن سلمان! فماذا يتوقع المرء من مثل هذا الشخص؟ إذا كانت العائلة المالكة كما يقول تلتف حول هذا المجرم القاتل محمد بن سلمان فما على الشعب سوى قلع هذه العائلة من شروشها ويتحرر منها ويتخلص من فسادها وإجرامها ونهب ثرواته.
طير حيران
الخميس، 25-10-2018 01:37 م
لو قمت بعمل إستطلاع رأى فى ليبيا للقذافى لحصل على نسبة 98% وكذلك مبارك مصر وأسد سوريا وكل حمير المنطقة فالغافلون لا يفيقوا مما هم فيه والأنظمة تلجأ الى هذه النوعية مثل الفلاحين فى مصر
عثمان وهبة
الخميس، 25-10-2018 01:09 م
لا يمكن المقارنة بين الاخوان وغيرهم مثل عسكر مصر السفاحين الفشلة الذين قادوا مصر من الرخاء والعزة الى الهزائم والذل والفقر والتسول وبيع الارض (تيران وصنافير) وكذلك تستحيل المقارنة بين الاخوان وآل سعود الذين بنوا ملكهم على البطش والظلم والذل ونهب مليارات الشعب وانفاقها فيما يغضب الله وجريمة قتل خاشقجي خير دليل على ذلك وكذلك سجونهم المليئة بالعلماء الثقاة ولكن الاخوان الذين بذلوا حياتهم في الدعوة الى دين الله الحق ووصلوا للحكم عن طريق شرعي وهو الانتخابات النزيهة وان أعداء الاخوان من اهل الارهاب والظلم مثل العسكر وأل سعود وغيرهم يحاولون تشويه الاخوان ويفشلون والناس جميعا يعرفون دائما من هم اهل الباطل (آل سعود والعسكر السفاحين الفاشلين) ومن هم أهل الحق !