سياسة دولية

هل تقود أزمة خاشقجي إلى فرض عقوبات اقتصادية على الرياض؟

قال منوشين للصحفيين في القدس: "سيكون من السابق لأوانه التعليق على العقوبات - جيتي
قال منوشين للصحفيين في القدس: "سيكون من السابق لأوانه التعليق على العقوبات - جيتي

أكد وزير الخزانة الأمريكي، ستيفن منوشين، الأحد، أنه من السابق لأوانه التعليق على احتمال فرض عقوبات أمريكية على السعودية بسبب قضية موت الصحفي السعودي جمال خاشقجي إلى حين استكمال التحقيق.

وأضاف أن المعلومات حتى الآن عن التحقيق "خطوة أولى جيدة لكنها غير كافية"، فيما تواجه الرياض ضغطا دوليا متزايدا للكشف عما حدث لخاشقجي الذي اختفى بعد أن دخل القنصلية السعودية في اسطنبول في الثاني من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

وأكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي قال إن بلاده ستبحث أمر فرض عقوبات على السعودية، على أنه غير راض عن الطريقة التي تعاملت بها السعودية مع القضية.

اقرأ أيضا: ترامب يقول إنه ليس راض عن رواية الرياض حول موت خاشقجي

وقال منوشين للصحفيين في القدس: "سيكون من السابق لأوانه التعليق على العقوبات، ومن السابق لأوانه التعليق على أي مسائل حقا حتى نعرف المزيد عن التحقيق، ونصل لحقيقة ما حدث".

وأكد أنه لن يحضر مؤتمر الاستثمار السعودي يوم الثلاثاء، ومع ذلك قال إنه سيزور الرياض كما هو مقرر لإجراء محادثات مع نظيره السعودي بشأن الجهود المشتركة لمكافحة تمويل الإرهاب، وخطط واشنطن لإعادة فرض العقوبات على إيران في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

وقال منوشين: "لم أعتقد أن من المناسب أن أذهب وأتحدث في هذا المؤتمر، لكن تظل لدينا ملفات مهمة مع السعودية ولهذا سأذهب إلى هناك".

وأضاف أن الزيارة ضرورية مع استعداد واشنطن لإعادة فرض عقوبات على إيران.

 

اقرأ أيضاوزير الخزانة الأمريكي ينسحب من المشاركة في مؤتمر بالسعودية

وأشار إلى أنه ليس لديه سبب يدفعه للاعتقاد بأن السعودية ستتراجع عن التزاماتها الخاصة بالتعويض عن أي نقص في إمدادات النفط العالمية مع تقلص الصادرات النفطية الإيرانية بموجب العقوبات.

وقال: "ليس هناك سبب يدفعني للاعتقاد بأنهم لن يحترموا تلك الالتزامات".

ومن المقرر أن يلتقي منوشين بوزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، أثناء زيارته للرياض.

 

 

لقراءة جميع ما نشر في "عربي21" عن قضية اختفاء خاشقجي اضغط (هنا)

 

 

 

التعليقات (1)
مصري
الأحد، 21-10-2018 10:53 م
عقوبات اقتصادية !!! و لماذا كل هذة التضحية أم أنه جس نبض لتوقعات الشعب الأمريكي و نوابة في مقابل ما أقترفه آل سعود منذ سطوهم المسلح علي حكم بلاد الحجاز من جرائم مروعة و كثيرة جدا .