سياسة عربية

"بيهاج"..مدينة بوسنية تأوي آلاف المهاجرين غير النظاميين(صور)

بيهاج تقع على الحدود الكرواتية وتعتبر ممرا مهما للمهاجرين- عربي21
بيهاج تقع على الحدود الكرواتية وتعتبر ممرا مهما للمهاجرين- عربي21

تشهد مدينة بيهاج الحدودية البوسنية حركة نشطة للمهاجرين غير النظاميين القادمين برا من دول الجوار، أملا في الوصول إلى غرب أوروبا.


ويتخذ آلاف المهاجرين من الغابات الصنوبرية على أطراف المدينة ملجأ لهم، حيث تنتشر مئات الخيام بين الأشجار، فيما خصصت السلطات مبنى قديما مكونا من أربعة طوابق للعائلات.

 

وتقع بيهاج أو "بيهاتش" شمال غرب البوسنة قرب الحدود الكرواتية، وتعتبر المدينة البالغة مساحتها حوالي 900 كيلومتر مربع، ممرا مهما للمهاجرين الراغبين في الوصول إلى دول غرب أوروبا.

"عربي21" تجولت في مخيم اللاجئين الرئيسي المقام وسط الغابات التي تحد الحدود الكرواتية شمال البلاد، ورصدت خياما بالية، وشحا واضحا في أدنى المقومات الإنسانية المقدمة للمهاجرين.


"محمود" مهاجر من جنسية عربية وصل المخيم منذ شهرين قادما بطريقة غير شرعية عبر اليونان، يقول لـ"عربي21" أنه يأمل في أن يتمكن من العبور برا إلى بلجيكا.

ويعاني محمود من شح في الملابس والأغطية والخدمات الأساسية المقدمة له، خاصة الغذاء، حاله في ذلك؛ حال جل المهاجرين الموجودين هناك، إذ يحصل يوميا على وجبة واحدة من "المكرونة" فقط، تقدمها لهم جمعية محلية تتعاون مع الصليب الأحمر الدولي.

 


ويصطف محمود لساعات في طابور طويل يوميا للحصول على وجبة غذاء قال إنها قليلة "لا تسمن ولا تغني من جوع"، وفي كثير من الأحيان لا يحالفه الحظ في الحصول عليها، إذ لا يكفي الطعام المقدم لآلاف المهاجرين الموجودين في المخيم.

 

وينحدر معظم المهاجرين هناك من الجنسية الباكستانية والإيرانية إضافة إلى عدد قليل من الجنسيات الأخرى، ووصل معظمهم في رحلة برية شاقة قادما من اليونان، عبر مقدونيا ثم صربيا وصولا إلى البوسنة أملا في أن يتمكنوا من عبور كرواتيا ثم سلوفينا وصولا لغرب أوروبا.

 

التعليقات (0)