سياسة دولية

تصريحات مثيرة لترامب عن السعودية وحالها دون أمريكا (شاهد)

تعتبر السعودية من أكبر الأسواق للأسلحة الأميركية- حسابه عبر تويتر
تعتبر السعودية من أكبر الأسواق للأسلحة الأميركية- حسابه عبر تويتر

أطلق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تصريحات مثيرة عن السعودية، ووضعها في حال تخلي الولايات المتحدة عنها.

 

ترامب، وفي تجمع انتخابي للجمهوريين بولاية فرجينيا، قال إن "الملك سلمان بن عبد العزيز يمتلك تريليونات من الدولارات، ولكن من دون الولايات المتحدة الأميركية (الله وحده يعلم ماذا سيحدث) للمملكة".

 

وبحسب ترامب، فإنه أبلغ الملك سلمان بالاتصال الهاتفي الأخير أنه "ربما لن يكون قادرا على الاحتفاظ بطائراته، لأن السعودية ستتعرض للهجوم"، وتابع: "لكن معنا أنتم في أمان تام، لكننا لا نحصل في المقابل على ما يجب أن نحصل عليه".

 

وقال ترامب: "أنا أحب السعودية، وقد تحدثت إلى الملك سلمان هذا الصباح في حديث مطول".

 

ولكنه تساءل: "لمَ نقدم مساعدات لجيوش دول غنية مثل السعودية واليابان وكوريا الجنوبية؟". وأضاف "سيدفعون لنا. المشكلة هي أن أحدا لا يطالب".

 

وفي الرياض، أفادت وكالة الأنباء السعودية أن الملك سلمان تلقى اتصالا هاتفيا من ترامب جرى خلاله "بحث العلاقات المتميزة وسبل تطويرها في ضوء الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، إلى جانب بحث تطورات الأوضاع في المنطقة والعالم".

 

وجاء في بيان الوكالة أنه تم خلال الاتصال "استعراض الجهود المبذولة للمحافظة على الإمدادات لضمان استقرار سوق النفط وبما يضمن نمو الاقتصاد العالمي".

 

وتعتبر السعودية من أكبر الأسواق للأسلحة الأميركية. كما تقدم الولايات المتحدة مساعدات استخبارية وخدمات التزود جوا بالوقود للتحالف العسكري الذي تقوده السعودية في مواجهة الحوثيين في اليمن.

 



 

 

التعليقات (12)
Basim regina
الثلاثاء، 02-10-2018 05:52 م
انا وكل عربي فيه شرف ناسف لنعت هذا الحي ان ترمب حكام السعودية ويعاملهم بهذا الشكل كلهم ليسوا رجال ولا حتى انصاف ،،،،،الله يرحم الملك فيصل الذي قال للامريكيين بانه سيوقف تصدير البترول ويعود لرعاية الابل ،،،،،،،لذلك اغتاله الامريكان ،،،،،،،ولكنه عاش ومات بشرف عربي اصيل ،،،،،،،اتمنى ان يحس ابن سلمان عل. حاله ويتصرف عكمه وعلى سلمان الله يكون في عونه فهو تحت رحمة ابنه المعتوه ،،،،،الله على كل شيء قدير
مواطن صالح وموهوب
الإثنين، 01-10-2018 05:46 م
اين السديس ليرد على عنتريات سيده ترامب الدي يقود العالم للسلام مع الملك البقرة الحلوب؟
معاوية
الإثنين، 01-10-2018 02:32 م
والله انتم مسخرة يا ال سلول. واحد حقير وسخ مثل هذا الزنديق ترامب مرغ رؤوسكم بالخرى.
سعد
الإثنين، 01-10-2018 09:33 ص
ترامب محق على حقارته وسفالته . لولا الحماية الأميركية لنظام آل سعود لدخل الحوثيون الرياض في الأشهر الأولى من العدوان السعودي الغبي على بلادهم . مليارات الدولارات ثمنا للتسليح لم تصنع إلا جيشا من كرتون . وآل سعود أصلا لم يريدوا يوما بناء جيش قوي خوفا من انقلابه عليهم لمفاسدهم وظلمهم . ريحوا بالكم ! زوال هذا النظام قريب بعد أن تأخذ أميركا منه كل هللة .
عبدالله العثامنه
الإثنين، 01-10-2018 09:20 ص
ترامب : زَبَرَ الدول؛ دالَ على أزبار.