سياسة عربية

العراق يدعو المغرب لفتح سفارته ببغداد وتيسير الفيزا لمواطنيه

أكد الجعفري على "ضرورة العمل على وضع آلية وتسهيل إجراءات منح التأشيرة للعراقـيين الراغبين في زيارة المغرب" -  السومرية
أكد الجعفري على "ضرورة العمل على وضع آلية وتسهيل إجراءات منح التأشيرة للعراقـيين الراغبين في زيارة المغرب" - السومرية
دعا وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري، الجمعة، المغرب إلى فتح سفارته في بغداد، مؤكدا على ضرورة تسهيل إجراءات منح التأشيرة للعراقـيين الراغبين في زيارة المملكة.

وأفاد مكتب الجعفري، في بيان، أن الوزير اختتم مشاركته في اجتماعات الدورة الـ 150 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في العاصمة المصرية القاهرة بلقاء كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي مونية بوستة، حيث بحثا سير العلاقات بين بغداد والرباط، وسبل تعزيزها بما يحقـق مصالح الشعبين.

وأكد الجعفري، في بيانه، على "ضرورة العمل على وضع آلية وتسهيل إجراءات منح التأشيرة للعراقـيين الراغبين في زيارة المغرب، وفتح سفارة في بغداد للدفع بالعلاقات الثنائية إلى الأمام، إضافة إلى أهمية تضافر الجهود، والتعاون في المجال الأمني والاستخباري، ومواجهة التحديات الإرهابية".

من جانبها، أكدت كاتبة الدولة في الخارجية المغربية، مونية بوستة، أن "مواقف المغرب ثابتة تجاه وحدة وسيادة العراق وعودة أمنه واستقراره"، داعية إلى "عقد اللجنة العليا المشترَكة في الفترة المقبلة، لما لها من أثر كبير في فتح آفاق جديدة للتعاون المشترك، ومنها التنسيق لإعادة فتح السفارة المغربية ببغداد".

وشددت بوستة على سعي المغرب للعمل على تعزيز المشاورات السياسية بين البلدين وزيادة حجم التبادل الاقتصادي، وتبادل الخبرات في مختلف المجالات.

يذكر أنه في شباط/ فبراير 2016، صرح وزير الخارجية المغربي السابق، صلاح الدين مزوار، في ندوة صحفية عقب اجتماعه مع نظيره العراقي، إبراهيم الجعفري، بالرباط، أن المغرب نقل سفارته من بغداد إلى دولة مجاورة لظروف أمنية، مؤكدا أن المملكة البلد الوحيد الذي "لم يغلق سفارته ببغداد".
التعليقات (5)
غسان
الأربعاء، 21-08-2019 10:48 ص
انا عراقي اريد ذهاب الى المغرب ماذا هي الاجرءات
زينب ناجي
الأحد، 04-08-2019 12:16 م
هل افتتح السفارة المغرب في العراق
امين الكعبي
الخميس، 25-04-2019 11:50 ص
هل فتح المغرب سفارته في العراق وما اخبار منح التاشيره لدخول المغرب
خديجة
الأحد، 16-12-2018 11:55 م
هل ممكن بمغربية تتزوج من عراقي لأن لا يحصل على التأشيرة للدخول للمغرب
باسم
الإثنين، 01-10-2018 06:46 ص
انا ك عراقي لا انصح ولا اتفق مع المغرب لفتح سفارته بالعراق ولا منح اي تاشيرة للعراقيين لان لم يعد العراقيين ايام زمان فالان كل زبالة العالم بالعراق

خبر عاجل