سياسة دولية

الأمم المتحدة تدعو لوقف فوري للقتال في طرابلس

أوقعت الاشتباكات المستمرة منذ نحو أسبوع أكثر من 40 قتيلا معظمهم مدنيون- جيتي
أوقعت الاشتباكات المستمرة منذ نحو أسبوع أكثر من 40 قتيلا معظمهم مدنيون- جيتي

حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "جميع الأطراف على وقف الأعمال العدائية فورا" في ليبيا و"الالتزام باتفاقات وقف إطلاق النار المبرمة في الماضي برعاية الأمم المتحدة".


وأدان غوتيريش في بيان له السبت "استمرار العنف في العاصمة الليبية ومحيطها، بما في ذلك القصف العشوائي الذي تلجأ إليه جماعات مسلحة تقتل وتجرح مدنيين بينهم أطفال"، وذلك بعد دعوات سابقة وجهتها كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا وفرنسا من أجل إنهاء القتال.


وكانت تجددت الاشتباكات السبت، معلنة انهيارا لوقف إطلاق النار، الذي تم التوصل إليه، مساء الجمعة، بين كتائب مسلحة تابعة لحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دولياً.


وتتقاتل المجموعتان المسلّحتان جنوب العاصمة طرابلس منذ الاثنين بالأسلحة الثقيلة، وأعلنت هدنة الثلاثاء تلاها قف لإطلاق النار الخميس، لكن لم يصمد الاتفاق إلا لساعات، فيما شهدت طرابلس الجمعة سقوط 16 صاروخًا على الأقل.


ووقعت ثلاث قذائف قرب مطار معيتيقة الوحيد العامل في العاصمة الليبية ما أجبر سلطات المطار على تعليق الرحلات لمدة 48 ساعة على الأقل لدواع أمنية، فيما أوقعت الاشتباكات منذ اندلاعها أكثر من أربعين قتيلاً وأكثر من مئة جريح معظمهم من المدنيين.

 

التعليقات (0)