سياسة دولية

السجن مدى الحياة لبريطاني حاول "قطع رأس" تيريزا ماي

ينحدر الشاب من برمنغهام (وسط) وشجعه على التشدد عمه الذي كان انضم إلى تنظيم الدولة- أ ف ب
ينحدر الشاب من برمنغهام (وسط) وشجعه على التشدد عمه الذي كان انضم إلى تنظيم الدولة- أ ف ب

أصدر القضاء البريطاني، الجمعة، حكما على بريطاني من أنصار تنظيم الدولة بالسجن مدى الحياة، بعد إدانته بالتخطيط لاغتيال رئيسة الحكومة تيريزا ماي.

 

وأصدرت المحكمة الجنائية في أولد بايلي في لندن حكما بالسجن مدى الحياة بحق نعيم الرحمن زكريا (21 عاما)، وهي عقوبة تعني عمليا السجن لثلاثين سنة.

 

وجاء في الحكم الذي أصدره القاضي هادون كيف أن "نعيم الرحمن زكريا شخص خطير جدا، ومن الصعب توقع متى يمكن أن يتخلى عن تشدده، هذا إذا رغب بذلك فعلا، لكي يتوقف عن أن يكون مصدر خطر على المجتمع".

 

وكان زكريا اعتقل في تشرين الثاني/ نوفمبر 2017، وكان "يريد أن تتصدر أخباره الصحف" عبر التوجه إلى مقر رئاسة الحكومة في 10 داونينغ ستريت، في الوقت الذي تكون فيه رئيسة الحكومة تدلي بتصريح صحافي خارج المبنى، حسب ما جاء في قرار الاتهام.

 

وكان ينوي تفجير سور المبنى وقتل الحراس، ثم مهاجمة رئيسة الحكومة بسلاح أبيض أو ناري.

 

وينحدر الشاب من برمنغهام (وسط)، وشجعه على التشدد عمه الذي كان انضم إلى تنظيم الدولة في سوريا، حيث قتل بقصف طائرة من دون طيار.

 

كما سجن عمان آخران للشاب في آب/ أغسطس 2015، بعد إدانتهما بتمويل نشاطات إرهابية.

 

وقال المدعي العام مارك هيوود: "قبل أن يعتقل بفترة قصيرة، كان يعتقد أنه بات على مسافة أيام قليلة من تحقيق هدفه، الذي يقضي بارتكاب هجوم انتحاري في داونينغ ستريت".

 

وكشف زكريا مخططه خلال حوار عبر تطبيق تليغرام مع عنصر أمني بريطاني قدم نفسه بأنه عضو في تنظيم الدولة.

 

وكتب زكريا على تليغرام: "أريد أن أحاول قتل تيريزا ماي".

 

وبعد أن رصد المكان، وتحقق من أماكن عناصر الأمن، شرح لعنصر أمني آخر قدم نفسه أيضا على أنه مناصر للتنظيم، بأنه "سيركض بسرعة كبيرة حتى مدخل المقر، ويسعى لقطع رأس" رئيسة الحكومة.

 

واعتقل في تشرين الثاني/ نوفمبر 2017 بينما كان عنصر أمني يسلمه متفجرات مفترضة للقيام بهجومه.

 

التعليقات (0)