اقتصاد عربي

العراق يطرح ثلاثة مشاريع سكك حديد للاستثمار

لدى العراق بنية تحتية محدودة ومتقادمة من شبكة سكك الحديد جراء عقود من الحصار والحروب- أرشيفية
لدى العراق بنية تحتية محدودة ومتقادمة من شبكة سكك الحديد جراء عقود من الحصار والحروب- أرشيفية

قال مسؤول عراقي في الشركة العامة لسكك الحديد المملوكة لوزارة النقل، الخميس، إن الوزارة طرحت ثلاثة مشاريع سكك حديد جنوب البلاد، للاستثمار أمام الشركات الأجنبية.


وأوضح المتحدث باسم الشركة عبد الستار محسن، أن المشروع الأول هو خط سكة حديد البصرة، منفذ الشلامجة الحدودي مع إيران، لغرض الربط المشترك بطول 32 كم.


والخط الثاني، لقطار معلق مزدوج يربط محافظتي النجف وكربلاء، جنوب البلاد، بطول 70 كم، وخط ثالث يبدأ من جنوب بغداد مرورا في منطقة المسيب في محافظة بابل، وكربلاء وصولا إلى محافظة المثنى ومنها ليربط بسكة قطار البصرة أقصى الجنوب.


وأوضح محسن أن "وزارة النقل تنتظر ردود الشركات الأجنبية، بشأن العروض المقدمة".

 

اقرأ أيضا: انتقادات من البنك الدولي لإدارة اقتصاد العراق.. لهذه الأسباب


وأعاد العراق تشغيل بعض خطوط سكك الحديد التي توقفت داخل البلاد، بسبب الحرب على تنظيم الدولة، منها خط سكة حديد بغداد-الفلوجة (شمالا)، وخط سكة بغداد-صلاح الدين (شمالا).


ولدى العراق بنية تحتية محدودة ومتقادمة من شبكة سكك الحديد، جراء عقود من الحصار والحروب، وتستخدم القطارات في العراق على نطاق ضيق، لنقل المسافرين وبعض المنتجات النفطية.


وكان العراق قد تسلم 11 قطارا فائقة السرعة، ضمن عقد أبرم مع شركة (D.E.C) الصينية عام 2012، لتجهيز العراق بـ12 قطارا بقيمة 138 مليون دولار، ضمن خطط تطوير سكك الحديد في العراق.

التعليقات (0)