سياسة عربية

تحالف علاوي يعلن انضمام نواب جدد رفضوا "ضغوط إيران"

عضو ائتلاف علاوي قال إن الاثنين المقبل سيتم فيه إعلان أسماء النواب المنضمين- أ ف ب (أرشيفية)
عضو ائتلاف علاوي قال إن الاثنين المقبل سيتم فيه إعلان أسماء النواب المنضمين- أ ف ب (أرشيفية)

أعلن قيادي في تحالف الوطنية الذي يتزعمه نائب رئيس الجمهورية إياد علاوي، السبت، انضمام نواب للتحالف بعد انسحابهم من كتل سياسية تتعرض لضغوط إيرانية بشأن تشكيل الكتلة الأكبر.


وقال رعد الدهلكي، إن "اجتماعا عقد الجمعة في العاصمة الأردنية (عمان)، تم خلاله انضمام 7 نواب جدد من كتل سياسية مختلفة إلى تحالف الوطنية".


وأشار إلى أن "انسحاب النواب من كتلهم المختلفة جاء بسبب رفضهم للضغوط الخارجية، خصوصا الإيرانية، بشأن تشكيل الكتلة الأكبر". 


وأضاف الدهلكي أن "الاثنين المقبل سيتم الإعلان رسميا عن أسماء النواب الذين انضموا للتحالف". 


وأعلنت كتل وتحالفات: "سائرون" المدعوم من الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، و"النصر" بزعامة حيدر العبادي، و"الحكمة" بزعامة عمار الحكيم، و"الوطنية" بزعامة علاوي، الأسبوع الماضي، الاتفاق على تشكيل نواة الكتلة الأكبر. 

وكثفت الكتل السياسية من مباحثاتها لتشكيل تحالف عريض داخل البرلمان منذ مصادقة المحكمة الاتحادية العليا على نتائج الانتخابات البرلمانية في 19 آب/أغسطس الجاري، لتصبح قطعية. 


وتصدر تحالف "سائرون" نتائج الانتخابات بـ54 مقعدا من أصل 329، يليه تحالف "الفتح" الذي يضم أذرع سياسية لفصائل "الحشد الشعبي" بزعامة هادي العامري بـ48 مقعدا. 


وبعدهما حل ائتلاف "النصر"، بـ42 مقعدا، بينما حصل ائتلاف "دولة القانون"، بزعامة نوري المالكي، على 26 مقعدا. 


ومن المنتظر أن يدعو رئيس الجمهورية البرلمان الجديد للانعقاد خلال 15 يوما من تاريخ مصادقة المحكمة الاتحادية على النتائج، حيث سينتخب النواب الجدد رئيسا للبرلمان، ونائبين له بالأغلبية المطلقة في الجلسة الأولى. 


كما سيتولى البرلمان انتخاب رئيس جديد للجمهورية بأغلبية ثلثي النواب خلال 30 يوما من انعقاد الجلسة الأولى، ثم يكلف الرئيس الجديد مرشح الكتلة الأكبر في البرلمان بتشكيل الحكومة.


ويكون أمام رئيس الوزراء المكلف 30 يوما لتشكيل الحكومة، وعرضها على البرلمان؛ للموافقة عليها.

التعليقات (0)

خبر عاجل