سياسة دولية

الصين وبريطانيا تساعدان إيران على تحديث مفاعل نووي

أكد كمالوندي أنه "بعد خروج أمريكا من الاتفاق النووي، استمرت عملية إعادة هيكلة المفاعل بإصرار الصين" - سبوتنيك
أكد كمالوندي أنه "بعد خروج أمريكا من الاتفاق النووي، استمرت عملية إعادة هيكلة المفاعل بإصرار الصين" - سبوتنيك

كشف المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كمالوندي، الأحد، عن عدم توقف عملية تحديث مفاعل "أراك" بعد خروج الولايات المتحدة من الاتفاق النووي.

وأشار كمالوندي، وفق ما ذكرت وكالة "أنباء فارس" الإيرانية، إلى أن العملية جارية حاليا في ظل مساعدة الصين وبريطانيا. 

وقال المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية: "لحسن الحظ أن عملية تحديث مفاعل أراك جارية في الوقت الحاضر من قبل الصينيين وبتعاون بريطانيا كشريك تجاري للصين"، مضيفا أنه "برغم خروج أمريكا من الاتفاق النووي فإن عملية التحديث لم تتوقف".

 

اقرأ أيضاتركيا والصين ترفضان قطع العلاقات التجارية مع إيران

وأوضح أن الزعيم الإيراني الأعلى، علي خامنئي، أكد على توفير الأرضية اللازمة لرفع الإمكانية النووية إلى 190 ألف "سو"، وإن برنامج إيران كان من قبل الوصول إلى 270 ألف "سو" في غضون 15 عاما.

وأكد قدرة إيران على الوصول إلى هذه الإمكانية النووية (190 ألف سو) في غضون 10 أشهر باستخدام أجهزة (طرد مركزي) لم تكتمل عملية تطويرها بعد.

وقال كمالوندي، إنه وفي إطار الاتفاق النووي تولت الصين وأمريكا مسؤولية إعادة هيكلة مفاعل أراك إلا أن العمل توقف بعد خروج أمريكا.

وأكد أنه "بعد خروج أمريكا من الاتفاق النووي، استمرت عملية إعادة هيكلة المفاعل بإصرار الصين وحلول بريطانيا بدلا عن أمريكا"، موضحا أنه "لم يكن اختيار بريطانيا من جانبنا"، وفق قوله.

اقرأ أيضا: ترامب يعيد العقوبات ضد إيران ويعلن انفتاحه على اتفاق جديد

التعليقات (0)

خبر عاجل