سياسة عربية

تحالف الصدر يعلن قرب تشكيل الكتلة الأكبر ببرلمان العراق

تنتظر الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات انتهاء عملية الفرز اليدوي- جيتي
تنتظر الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات انتهاء عملية الفرز اليدوي- جيتي

أعلن تحالف "سائرون"، المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الثلاثاء، أنه على مقربة من تشكيل الكتلة الأكبر في البرلمان العراقي، تمهيدا لتشكيل الحكومة الجديدة.

وقال المتحدث باسم تحالف "سائرون"، قحطان الجبوري، إن "التحالف وصل إلى تفاهمات ومعايير باتجاه تشكيل الكتلة الأكبر، قاطعا في الوقت ذاته شوطا مهما على صعيد إكمال البرنامج الحكومي".


وأضاف أن "تحالف سائرون، ومن منطلق كونه الفائز الأول في الانتخابات، واصل مشاوراته مع مختلف الكتل والأطراف السياسية (لم يحددها) من أجل الإسراع في تشكيل الحكومة".

 

اقرأ أيضا: مواصلة الفرز اليدوي الجزئي للانتخابات التشريعية في العراق

وتابع أن ذلك يأتي "بناء على دعوة المرجعية "الشيعية علي السيستاني"، وما يتطلبه ذلك من تحديد ملامح الكتلة النيابية الأكبر التي تقع على عاتقها مهمة ترشيح رئيس الوزراء المقبل، وطبقا لبرنامج حكومي يستجيب لكل تطلعات المواطن في البناء والإصلاح والتغيير".

ووفقا لنتائج الانتخابات التي أجريت في الـ12 من آيار/ مايو الماضي، حل تحالف "سائرون"، في المرتبة الأولى بـ54 مقعدا من أصل 329، يليه تحالف "الفتح"، المكون من أذرع سياسية لفصائل "الحشد الشعبي"، بزعامة هادي العامري، بـ47 مقعدا.

وبعدهما حل ائتلاف "النصر"، بزعامة رئيس الوزراء، حيدر العبادي، بـ42 مقعدا، بينما حصل ائتلاف "دولة القانون" بزعامة رئيس الوزراء السابق، نوري المالكي على 26 مقعدا.

وتنتظر الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات انتهاء عملية الفرز اليدوي لأصوات الناخبين، خلال الأيام القليلة المقبلة، للشروع في مباحثات تشكيل الحكومة.

 

اقرأ أيضا: حزب الصدر يضع شرطا للقبول بالتحالف مع ائتلاف المالكي

وفي الثالث من شهر تموز/ يوليو الجاري، بدأت عمليات إعادة فرز الأصوات يدويا، في خطوة تهدف إلى المضي قدما بتشكيل حكومة جديدة تأخرت أسابيع، جراء الجدل حول نتائج الانتخابات.

التعليقات (0)