سياسة عربية

تفاصيل الحملة على لبناني سخر من "القديس شربل".. هذه عقوبته

القديس مار شربل، الذي عاش بين 1828 - 1898، شيّدت على اسمه كينسةٌ في عنايا ببلاد جبيل (54 كلم عن بيروت)- صفحة بركة القديس شربل
القديس مار شربل، الذي عاش بين 1828 - 1898، شيّدت على اسمه كينسةٌ في عنايا ببلاد جبيل (54 كلم عن بيروت)- صفحة بركة القديس شربل

ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان بقضية شاب سخر من "القديس مارا شربل"، عبر حسابه في "فيسبوك".

 

تفاصيل القصة بدأت بنشر ناشط يدعى شربل خوري، سخر فيها من تصديق بعض المسيحيين في لبنان بوجود كرامات للقدس مار شربل.

 

وكتب خوري عبر حسابه في "فيسبوك": "عم أقرأ عجيبة جديدة لمار شربل، قال في واحد زوجته ما كانت عم تحبل (بلكي المشكلة فيه ما بعرف) وما ترك حكيم، وما شافو على مدى أكثر من عشر سنين، قام من بعد ما يئس ترك رومانيا مطرح ما قاعد، وأجا على عنايا زار مار شربل، وبعد ما رجع بجمعة لقي مرتو الرومانية حبلة. ما بدي أكسفك يا مان بش شفلنا هل صبي إذا بيشبهك أو لأ".

 

سخرية خوري من مار شربل شاركته فيها الصحفية في جريدة "الأخبار" التابعة لحزب الله، جوي سليم، إذ علّقت: "ممكن يكون بيشبه مار شربل على هل معدل".

 

وأطلق مغردون لبنانيون حملة ضد شربل خوري، وبدرجة أقل ضد جوي سليم، مطالبين السلطات بردعهم، ومحاسبتهم على استهزائهم بأحد الرموز التاريخيين لمسيحيي لبنان.

 

وقالت وسائل إعلام لبنانية، إن شربل خوري استدعي إلى مكتب مكافحة جرائم المعلوماتيّة، وعوقب بإغلاق حسابه عبر "فيسبوك" لمدة شهر كامل.

 

إلا أن مصدرا قضائيا قال لتلفزيون "الجديد"، إن إغلاق الحساب يأتي لحماية شربل خوري من التعرض لشتائم وتهديدات.

 

ولم يذكر أي مصدر لبناني تفاصيل الدعوى التي رفعت ضد شربل خوري من قبل المركز الكاثوليكي للإعلام، وهل انتهت القضية بإغلاق حسابه عبر فيسبوك أم لا.

 

الأب عبده أبو كسم، قال إنه "من المعيب أن نسمع أو نقرأ كلاما من هذا النوع بمناسبة عيد القديس شربل؛ لأن كلام الشاب والصحافية لا يعدّ إهانة موجهة إلى القديس شربل فحسب، بل إلى كل الذين يعتبرون مار شربل قديس لبنان وكل اللبنانيين".

 

وكان ناشطون ذكروا أن شربل خوري تلقى تهديدات وشتائم واسعة قبيل إغلاق حسابه.

 

على الصعيد الآخر، أبدى ناشطون تعاطفهم مع شربل خوري وجوي سليم، قائلين إن ما نشراه لا يصل إلى مرحلة الإساءة.

 

وقال ناشطون إن إغلاق حساب شربل خوري، والتحقيق معه لمدة ثماني ساعات لدى الأجهزة الأمنية، ينم عن مدى الإقصائية، وغياب حرية التعبير في لبنان.

 

يشار إلى أن القديس مار شربل، الذي عاش بين 1828 - 1898، شيّدت على اسمه كنيسةٌ في عنايا ببلاد جبيل (54 كلم عن بيروت).

 

واعتبر مار شربل قديسا بشكل رسمي في العام 1977 من قبل البابا بولس السادس، أي بعد نحو ثمانين عاما من وفاته.

 

ويؤمن مسيحيون في لبنان بكرامات خارقة لمار شربل، ويذهب بعضهم لطلب البركة والشفاء منه، ويقولون إن النور ظل يتلألأ من فوق ضريحه 45 ليلة.

 

 

التعليقات (5)
دريدالصائغ
الخميس، 13-06-2019 05:13 م
شربل هو شخص عادي مات موت الانسان العادي وليس لديه قوة شفاء او معجزة او ادراك حسي او روحي لانه مات .... لو حصل انه يعمل معجزة او شفاء او حس روحي وجسدي او ظهورات على الأحياء فقد فقد صفة الانسان العادي الذي هو وارث للخطية واصبح له صفة الوهية وهذا غير وارد في كلمة الله لان الانسان محدود والغير محدود هو الله فقط ... اما بخصوص الشفاءات التي تذكر والعجائب التي تصنع من شربل ولها شهود عيان من الناس فهي ليست من الله لان الشيطان ايضا يستطيع ان يصنع معجزة والغرض منها فقط لكي يدير مسرح العبادة لصالحه وليثبت للانسان انه ليس المسيح فقط هو صانع المعجزات بل شربل ايضا يفعل هذا وبخذا العمل يكون قد نجح الشيطان في ان يدير فكر الانسان وابتعاده عن المسيح الحي وبالفعل نجح الشيطان في ادارة بعض الناس لتمجيد اسم الشيطان من خلال شربل وغيره من الاموات ... لذلك الناس في لبنان بعيدة عن الرب يسوع ولايعرفون العبادة الصحيحة والطلبة الصحية وتصديقهم لشربل اكثر من تصديقهم ليسوع نفسه الشيطان اخفى مجد المسيح في لبنان .. تحذير في رسالة رومية 1: 18- 32 وسمة الوحش في رؤيا 13
نزيه واعد
الجمعة، 05-04-2019 11:03 م
لماذا تحامون عن مار شربل شو ماعندو كرامات يحمي حالوا من اشخاص بيهجموا عليها وين كراماتوا .............قال 25000 الف كرامة ولكن كما فعل سيدنا ابراهيم بعد ماان كسر الاصنام وضع الفاس على احد الاصنام وساالوه من فعل هذا قال اسالوا من حامل الفأس وهو مهو قادر يحمي حالوا
احمد الساهر
الأربعاء، 31-10-2018 12:43 م
نحنه لانصدق ولا بنكذب هدا هو ال لازم يصير لكن اكره التعرض لشخص توفاه الله بنكته او سباب لانه انسان ميت ميقدر يرد علي حدا بلا اي اي نكات او سباب بانسان ميت
كاظم أنور دنون
الجمعة، 20-07-2018 09:43 ص
يلعن أبوكم شو بتحبوا الغوص بالجهل والخرافات ......... هذا شكله شيطان شاذ قدستوه وعبدتوه من دون الله ، ومره معجزة شربل ومره معجزة ماري ، ومره المسيح ........ وين رب المسيح؟؟
همام الصعيدى
الجمعة، 20-07-2018 07:16 ص
شربل ده كاثوليكي . يعني تخصصهم هو الاعتداء الجنسي على الاطفال. يبقى عيب قوى لما تتهموه بالباطل و تقولوا انه اعتدى على المرأه الرومانيه

خبر عاجل