سياسة دولية

هل هناك تغير بموقف واشنطن بسوريا؟.. الجنرال فوتيل يجيب

قال فوتيل: "إن قانون إقرار الدفاع الوطني يمنعنا من التعاون والتنسيق مع القوات الروسية"- جيتي
قال فوتيل: "إن قانون إقرار الدفاع الوطني يمنعنا من التعاون والتنسيق مع القوات الروسية"- جيتي
كشف الجنرال الأمريكي المشرف على العملية العسكرية في سوريا، الخميس، عن الموقف الأمريكي من تطورات الوضع في سوريا.

وقال الجنرال جوزيف فوتيل الذي يترأس القيادة المركزية الأمريكية للصحافيين: "لم أتلق تعليمات جديدة إثر القمة في هلسنكي"، بعد القمة التي عقدها الرئيس دونالد ترامب مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في فنلندا.

ويبدو أن القمة بين ترامب وبوتين شملت مباحثات حول سبل التعاون بين الروس والأمريكيين في سوريا حيث تشن الدولتان حملتين عسكريتين منفصلتين.

وهناك مؤشرات إلى ترتيبات للعمل معا ومع إسرائيل لترسيخ وقف إطلاق النار في جنوب سوريا، ما يشير إلى أن الإدارة الأمريكية تراجعت عن مطالبتها بتنحي بشار الأسد حليف موسكو.

وقال ترامب إنه وبوتين تحادثا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: "وهناك رغبة في اتخاذ بعض التدابير في سوريا لها علاقة بأمن إسرائيل".

وقال بوتين: "أود أن اؤكد أن روسيا مهتمة بهذا التطور وستتصرف وفقا لذلك"، من دون أن يوضح أي من المسؤولين ما ستكون عليه الخطوات المقبلة.

وأشار فوتيل إلى أن أي تعاون مع الجيش الروسي في سوريا سيستلزم موافقة الكونغرس أو تنازلا خاصا.

وأقر الكونغرس قانونا يحظر التعاون بين الجيشين بعد أن ضمت موسكو شبه جزيرة القرم في 2014.

وقال فوتيل: "إن قانون إقرار الدفاع الوطني يمنعنا من التعاون والتنسيق مع القوات الروسية".

وأضاف أن المهمة الأمريكية في سوريا حاليا واضحة وهي إلحاق الهزيمة بتنظيم الدولة.

وأضاف: "لن أتكهن حول أمور أخرى نقوم بها خارج القيادة المركزية هنا، لكن بالنسبة إلينا المهمة لم تتغير".

التعليقات (1)
العقيد ابو شهاب
الجمعة، 20-07-2018 10:30 ص
هذا الجنرال الأمريكي (جوزيف فوتيل) هو المشرف على جميع العمليات العسكرية في سوريا الموجهة ضد ثورة شعب سوريا و ادعاؤه أن (المهمة الأمريكية في سوريا هي إلحاق الهزيمة بتنظيم الدولة "داعش") هو إدعاء كاذب لا ينطلي سوى على المغفلين الجهلاء . القول بأن (أمريكا و روسيا) تشنان حملتين عسكريتين منفصلتين هو دجل على الشعب الأمريكي حيث أن الواقع أنها حملة واحدة موحدة تقودها أمريكا و يقع تحت إمرتها الروس و الإيرانيين ، و لقد تجاوزت الدولة العميقة في أمريكا الكونغرس الذي تلزم موافقته على أي تعاون مع الجيش الروسي منذ أن طلبت أمريكا من روسيا التدخل العسكري في سوريا منذ سبتمبر 2015 . من خدم فيما كان يسمى "الجيش العربي السوري أو جيش أبو شحاطة" أدرك أنه جيش فوضوي غير محترف و عاجز عن التنسيق و الترتيب بين الوحدات و ليس لديه كفاءة في توزيع المهمات و في التواصل ما بين القطاعات. منذ أن تعسكرت الثورة في خريف 2011 ، لوحظت مهارات ليست موجودة لدى جيش أبي شحاطة و لقد قيل لنا من مزروعين في الجيش أن هنالك ضباط أمريكيين متقاعدين يقودون جيش بشار ، ثم تبين فيما بعد أن أمريكا عينت ضابط أمريكي تحت ذريعة "داعش" الكاذبة . هذا التعليق فيه لفت نظر لجميع العرب . حين تشتد الأمور في أي بلد عربي تنتدب أمريكا ضابطاً ليقود أي جيش عربي يكون هو الآمر الناهي و يتقزم جميع ضباط الجيش و يصبحون مجرد منفذين فيقتلون و يدمرون و يهجرون . في أي بد عربي يوجد قتل و تدمير و تهجير ، اعلم يا أخي العربي أن هنالك ضابط أمريكي أعلى لجيش ذلك البلد.