سياسة دولية

تعرف على تسلسل الحملة العسكرية على درعا.. هكذا بدأت

استعادت قوات النظام مع قوات روسية السيطرة على معبر نصيب مع الأردن، بعد أكثر من ثلاث سنوات على سيطرة الفصائل - جيتي
استعادت قوات النظام مع قوات روسية السيطرة على معبر نصيب مع الأردن، بعد أكثر من ثلاث سنوات على سيطرة الفصائل - جيتي

أفضت المفاوضات بين قوات النظام السوري، والمعارضة ، بضمانات روسية، في الجنوب السوري، إلى اتفاق تسليم السلاح الثقيل والمعابر الحدودية، مقابل الخروج الآمن لمن يرغب من مسلحي المعارضة إلى الشمال السوري، بعد معارك استمرت لأكثر من أسبوعين.

وفي ما يأتي تذكير بالوقائع منذ بدء الحملة العسكرية للنظام السوري بإسناد روسي لاستعادة مناطق تسيطر عليها المعارضة في محافظة درعا بجنوب البلاد.

فتحت قوات النظام هذه الجبهة الجديدة في منطقة محاذية للأردن وهضبة الجولان التي تحتل إسرائيل جزءا منها، بعدما أحكمت قبضتها على العاصمة دمشق وريفها.

وكان وقف لإطلاق النار يسري في جنوب سوريا منذ 2017، بعد مفاوضات بين موسكو وواشنطن وعمان.

غارات وقصف مدفعي 

في 19 حزيران/يونيو قصفت قوات موالية للنظام مناطق تسيطر عليها فصائل معارضة شرق محافظة درعا، وألقت طائرات مناشير تدعو السكان إلى طرد "الارهابيين".

فر أكثر من 12 الف سوري في ثلاثة أيام من العديد من قرى هذه المنطقة في ضوء تصعيد القصف المدفعي والغارات الجوية لقوات النظام، وفق المرصد السوري لحقوق الانسان.

 

اقرأ أيضا: بدء عودة النازحين إلى درعا بعد اتفاق وقف إطلاق النار

وطالب الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش والمندوبة الأمريكية لدى المنظمة الدولية، نيكي هايلي، النظام السوري بوقف عملياته العسكرية، كذلك، دعا الاتحاد الأوروبي حلفاء دمشق إلى وقف العمليات القتالية لتجنب مأساة انسانية.

ضربات روسية 

في 23 حزيران/يونيو قصفت روسيا أيضا مناطق يسيطر عليها المعارضون في الجنوب، بحسب المرصد السوري.

في اليوم التالي، أكد قيادي معارض أن الولايات المتحدة أبلغت المعارضين أنها لن تتدخل لمساعدتهم. وأكد الاردن من جهته أنه غير قادر على استقبال دفعة جديدة من النازحين.

في 25 حزيران/يونيو، أطلقت قوات النظام 55 صاروخ أرض-أرض قصيرة المدى على أحياء يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في مدينة درعا، فيما ألقت مروحيات براميل متفجرة، وأغار الطيران الروسي أيضا على أحياء في المدينة وعلى قاعدة عسكرية تسيطر عليها المعارضة جنوب غرب المدينة.

هجوم على المدينة 

في 26 حزيران/ يونيو أفاد الإعلام السوري الرسمي أن الجيش يهاجم أحياء يسيطر عليها المعارضون في درعا.

وقال مراسل لفرانس برس أن العديد من تلك الأحياء تتعرض لغارات وقصف كثيف، فيما أشار المرصد السوري إلى غارات يشنها الطيران السوري والروسي، وإلى مواجهات برية في جنوب شرق المدينة، مؤكدا حصول "أول عملية عسكرية برية للنظام في مدينة درعا".

 

اقرأ أيضا: "رايتس ووتش" تهاجم موقف الأردن من لاجئي درعا.. ماذا قالت؟

في نيويورك، دعا أعضاء في مجلس الأمن بينهم فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا، روسيا، في 27 حزيران/يونيو إلى احترام "التزاماتها" عبر وقف الهجوم.

وقال جوناثان كوهين مساعد مندوبة واشنطن في الأمم المتحدة إن "العمليات العسكرية الأحادية لنظام الاسد وروسيا، تشكل انتهاكا لوقف اطلاق النار"، فيما طالب السفير الفرنسي فرنسوا دولاتر روسيا بأن "تضمن على الفور وقف العمليات القتالية".

في 28 حزيران/يونيو استهدفت عشرات الغارات التي نسبت إلى موسكو مناطق عدة في شرق المحافظة وغربها، وأعلنت الأمم المتحدة تعليق إرسال قوافل انسانية من الأردن بسبب المعارك.

في الأول من تموز/يوليو، أكدت إسرائيل أنها ستواصل تقديم مساعدة انسانية للمدنيين السوريين الفارين من المواجهات من دون أن تستقبل أيا منهم على أراضيها.

"الأرض المحروقة" 

نهاية حزيران/يونيو، استعادت قوات النظام السيطرة على قرى جديدة في الجنوب بموجب اتفاقات "مصالحة" تولت روسيا التفاوض بشأنها مع فصائل معارضة، وتمكنت بذلك من استعادة نحو ثلاثين بلدة ومدينة من الفصائل المعارضة في محافظة درعا.

في 4 تموز/يوليو، استؤنف القصف المدفعي بعد فشل المفاوضات بين فصائل الجنوب السوري  والجانب الروسي، إذ أصر الروس على تسليم المقاتلين لسلاحهم الثقيل دفعة واحدة، كما رفضوا السماح لهم بالانتقال إلى مناطق آمنة لهم في الشمال السوري وخاصة في محافظة إدلب.

 

اقرأ أيضا: "عربي21" تكشف تفاصيل اتفاق جنوب سوريا ومصير المعارضة

في الخامس من تموز/يوليو تعرضت مناطق سيطرة الفصائل المعارضة لوابل من القصف السوري والروسي، وقال متحدث باسم الفصائل المعارضة إن "الطائرات الروسية تتبع سياسة الأرض المحروقة".

في الأمم المتحدة تعارض روسيا إصدار إعلان عن مجلس الأمن حول الوضع في جنوب سوريا. وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن "حياة 750 ألف شخص في خطر" في هذه المنطقة، وأن عدد النازحين وصل إلى 325 ألف شخص.

سيطرة النظام على معبر نصيب

في السادس من تموز/يوليو استعادت قوات النظام مع قوات روسية السيطرة على معبر نصيب الحدودي مع الأردن، بعد أكثر من ثلاث سنوات على سيطرة الفصائل المعارضة عليه، حسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

ومساء اليوم نفسه تم التوصل إلى اتفاق بين النظام والفصائل المعارضة قضى بإعلان وقف فوري لإطلاق النار، وإجلاء المقاتلين المعارضين للاتفاق إلى محافظة إدلب.

التعليقات (0)