سياسة دولية

البرلمان الأوروبي يتهم الإمارات بزعزعة استقرار الصومال

البرلمان الأوروبي: الصومال حاول البقاء على الحياد في الأزمة الخليجية لكن ذلك عرضه للحرمان من المساعدات السعودية والإماراتية- جيتي
البرلمان الأوروبي: الصومال حاول البقاء على الحياد في الأزمة الخليجية لكن ذلك عرضه للحرمان من المساعدات السعودية والإماراتية- جيتي

اتهم البرلمان الأوروبي كلا من السعودية وإيران بزعزعة الاستقرار في الصومال، معربا عن قلقه من التدخلات الإماراتية والسعودية في الشأن الصومالي.


وطالب البرلمان الأوروبي دولة الإمارات بالتوقف عن كل عمل من شأنه أن يهدد الاستقرار في الصومال، وباحترام سيادته ووحدة ترابه.


وقال إن الصومال حاول البقاء على الحياد في الأزمة الخليجية، لكن ذلك عرضه للحرمان من المساعدات التي كانت تقدمها السعودية والإمارات، لافتا إلى أن قطع المساعدات أضعف قدرة الحكومة الصومالية على دفع أجور قوات الأمن.


وفي أبريل/ نيسان أنهت الإمارات برنامج تدريب عسكري في الصومال ردا على مصادرة ملايين الدولارات، واحتجاز قوات الأمن الصومالية طائرة إماراتية لفترة وجيزة الأسبوع الماضي.

 

اقرأ ايضا: الإمارات تعلن رسميا إنهاء برنامج لتدريب الجيش الصومالي

وكانت قوات الأمن الصومالية صادرت 9.6 ملايين دولار من طائرة وصلت لمطار مقديشو قادمة من الإمارات في الثامن من نيسان/أبريل. وقالت الإمارات إنها كانت مخصصة لدفع أجور الجنود في إطار اتفاق بين البلدين.


وقالت وكالة الأنباء الإماراتية إن أبو ظبي كانت تدفع أجورا لما يصل إلى 2407 جنود، بالإضافة إلى بناء مراكز تدريب ومستشفى. وأضافت أن الإمارات تشرف على قوة شرطة لمكافحة القرصنة البحرية في إقليم بلاد بنط شبه المستقل في الصومال.


ومنذ اندلاع الأزمة الخليجية أكد الصومال مراراً موقفه المحايد تجاه أطراف الأزمة التي اندلعت في يونيو الماضي عندما قطعت السعودية والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر وفرضت عليها حصاراً جوياً وبرياً وبحرياً.


وقبل نحو شهرين، اجتمع في مدينة عنتيبي الأوغندية سفراء الاتحاد الأوروبي لدى دول القرن الأفريقي وأعربوا عن قلقهم من "تدخلات دول الخليج في الشأن الصومالي، وخاصة الإمارات" التي تدخلت عسكريا قبالة سواحل القرن الأفريقي، إلى جانب إسهامها في تصاعد الخلاف بين الأطراف السياسية الصومالية، مما أدى إلى ارتفاع وتيرة المناخ السياسي.

التعليقات (0)