سياسة عربية

كاتب سعودي يقارن تركيا "الفاشية" بالسعودية "المنفتحة"

الكاتب تركي الحمد شن هجوما حادا على تركيا- تويتر
الكاتب تركي الحمد شن هجوما حادا على تركيا- تويتر

شن الكاتب والروائي السعودي تركي الحمد، الثلاثاء، هجوما حادا على تركيا التي قال إن "الفاشية" فيها تشهد تناميا، مقارنا إياها في الوقت ذاته بما أطلق عليه "الانفتاح" في المملكة العربية السعودية.

 

وقال الحمد في تغريدة له إن "ديكتاتورية فاشية تنمو في بلد أنشأه أتاتورك.. وانفتاح في بلد أنشأه عبد العزيز. الأمور لا تأتي بالشعارات. هي الأفعال وكفى".

 

 

ولقي حديث الكاتب السعودي ردود فعل واسعة، حيث سخر أحد النشطاء قائلا إن "آخر انتخابات في الأراضي المعروفة حاليا باسم العربية السعودية تمت في مكة عندما اختارت عشائر قريش وما حولها 40 شابا من أربعين عشيرة لقتل الرسول صلى الله عليه وسلم".

 

ورد صاحب حساب "إبكاروس" على "تويتر" على الحمد بالقول: "خلينا نقارن قبل 100 عام كانت تركيا تقارع أقوى الدول الاستعمارية وكانوا ينشؤون سكك القطارات والمصانع والمساجد والقصور ويكتبون التاريخ، بينما في السعودية كانوا يعيشون على غزو القبائل بعضها لبعض ويتسابقون لخدمة الاستعمار".

 

وفي المقابل، قال السعودي حمود العبدلي إن "وسيلة تركي ومن على شاكلته للنيل من أولياء أمورنا والإساءة إليهم، الإساءة للأنظمة والقيادات الأخرى (وخصوصا ذات الشعبية والجماهيرية الكبيرة)، لعلمهم أن جماهيرهم ستنبري لتتعامل بالمثل. فليع من يعي".

 

ويأتي هجوم الحمد بعد يوم من اتصال هاتفي أجراه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وهنأه بالفوز في الانتخابات.

 

وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس)، إن الملك سلمان عبر خلال الاتصال عن تمنياته الصادقة للرئيس التركي بالتوفيق ولتركيا وشعبها بدوام التقدم والازدهار.

 

بدوره، عبّر الرئيس التركي عن شكره لخادم الحرمين الشريفين على التهنئة ومشاعره الأخوية النبيلة تجاه تركيا وشعبها، حسب المصدر ذاته.

التعليقات (3)
هشام علوان
الثلاثاء، 26-06-2018 10:54 م
الرد المناسب عليك ما ينفعش بالعقل، ـ.....ـمك. من غير سين عشان تنشروها
أبوبكر إمام
الثلاثاء، 26-06-2018 09:43 م
والله لم نجد ما نقوله في هؤلاء خبثاء آل سعدو - ودائما لا نتكلم عن الصالحين المصلحين - بل عن أمثال هذا العرة الحثالة المنافق لعنة الله عليك وعلى أمثالك يا عبيد الأمريكان ومطايا اليهود . ما داموا على هذا الحال ستدك جيوش الفرس معاقلهم وتسبي بناتهم وتستحيي نسائهم .
مصري
الثلاثاء، 26-06-2018 09:28 م
لأول مرة نري دولة تمارس البلطجة جهارا عيان عندما خطف البلطجي بن سلمان رئيس وزراء لبنان و أسرته ليبتزة و يستولي علي ثروته .
ابو عليوة
الثلاثاء، 26-06-2018 08:27 م
السيد تركي ... فقط عارض اي شيئ و لو بسيط في سياسات ولي العهد و سوف تعلم من هو النظام الفاشي. النظام التركي الفاشي سمح ل 6 مرشحين ان يواجهو اردوغان ... اما في النظام التقدمي فلا احد يجرؤ على الكلام

خبر عاجل