سياسة عربية

وزير عراقي: نحتاج 68 مليار دولار لتحصين السياسة المائية

يعاني العراق منذ سنوات، من انخفاض متواصل في الإيرادات المائية عبر نهري دجلة والفرات- أرشيفية
يعاني العراق منذ سنوات، من انخفاض متواصل في الإيرادات المائية عبر نهري دجلة والفرات- أرشيفية

أعلن وزير الموارد المائية في الحكومة العراقي حسن الجنابي، أن بلاده بحاجة إلى تحصين سياستها المائية على مستوى المدن، وإنشاء السدود الصغيرة بتكلفة إجمالية 68 مليار دولار.


وقال الجنابي خلال مؤتمر صحفي عقده في بغداد، إن "السيطرة وإقامة العشرات من السدود من الدولتين الجارتين على الأنهر المتفرعة للعراق، أدى إلى تفاقم أزمة المياه، إلى جانب أسباب داخلية منها التجاوزات على الحصص المائية والنباتات الضارة والترسبات في الأنهر".


وأضاف: "منذ مطلع تشرين الأول/ أكتوبر 2017 حتى مطلع حزيران / يونيو الجاري، بلغت إيرادات العراق من المياه 50 بالمائة من المعدل المطلوب، ونتوقع أن تكون الإيرادات 30 بالمئة مع نهاية 2018، وهي أقل نسبة منذ 1931".

 

اقرأ أيضا: وزير عراقي يكشف حقائق مثيرة عن أزمة المياه وموقف تركيا


وأشار الجنابي إلى أن "تركيا قررت تأجيل ملء سد أليسو إلى تموز/ يوليو المقبل، بينما إيران تسيطر على نهري الزاب والكرخة، وتتحكم بالتدفق المائي للعراق".


ويعتمد العراق في تأمين المياه بشكل أساسي، على نهري دجلة والفرات، وروافدهما والتي تنبع جميعها من تركيا وإيران وتلتقي قرب مدينة البصرة، لتشكل شط العرب الذي يصب في الخليج العربي.


ويعاني العراق منذ سنوات، من انخفاض متواصل في الإيرادات المائية عبر نهري دجلة والفرات، وفاقم أزمة شح المياه كذلك تدني كميات الأمطار الساقطة على البلاد، خلال مدى السنوات الماضية.

التعليقات (0)