سياسة عربية

ملك المغرب يشرف على إرسال 138 طنا من المساعدات لغزة (شاهد)

جانب من المساعدات التي اشرف ملك المغرب على ارسالها لغزة ـ يوتيوب
جانب من المساعدات التي اشرف ملك المغرب على ارسالها لغزة ـ يوتيوب

أعطى العاهل المغربي الملك محمد السادس، بشكل شخصي الموافقة على انطلاقة عملية إرسال المساعدة الإنسانية الموجهة للشعب الفلسطيني الشقيق، بلغ حجمها 138 طنا، في خطوة جديدة يقوم بها المغرب لصالح فلسطينيي قطاع غزة.


وأشرف ملك المغرب ورئيس لجنة القدس مساء الثلاثاء 29 أيار/ مايو الجاري، على إعطاء الانطلاقة لنقل المساعدات من مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء. 


وقال بلاغ نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء (رسمية)، إن "هذه العملية تشمل إقامة مستشفى ميداني للقوات المسلحة الملكية، وتقديم أغطية وكمية من الأدوية الضرورية، وكذا منح مساعدة غذائية من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن".


وتابع البلاغ: "سيوفر المستشفى، الذي سيقام بقطاع غزة، خدمات استشفائية للفلسطينيين ضحايا الأحداث الأخيرة، وكذا لمجموع ساكنة المنطقة". 


وأضاف أن المستشفى "يشتمل على التخصصات المطلوبة من طرف السكان والمتلائمة مع احتياجاتهم، من قبيل جراحة الشرايين والجهاز الهضمي والعظام وطب الأطفال وأمراض الأذن والأنف والحنجرة وطب العيون، إلى جانب عدد من التخصصات التي يوفرها المستشفى الميداني متعدد التخصصات".

 

                                               


وسجل أن "إقامة المستشفى الميداني وإرسال كمية الأدوية والمساعدة الغذائية والأغطية لفائدة ساكنة غزة، ستتم فور الحصول على تراخيص العبور من طرف سلطات الجمهورية العربية المصرية الشقيقة".


وأفاد أن "المستشفى الميداني الطبي الجراحي للقوات المسلحة الملكية، الذي يشتمل على عدة أقسام وتخصصات، يضم طاقما قوامه 97 عنصرا، بما في ذلك 13 طبيبا و21 ممرضا، من عدة تخصصات". 


وزاد: "سيتم إرسال كمية من 25 طنا من الأدوية من أجل تعزيز الخدمات الاستشفائية المقدمة".


وبلغ حجم المساعدات الغدائية، التي يرسلها المغرب 113 طنا، لفائدة سكان غزة، على أن تستفيد منها أيضا ساكنة القدس ورام الله. كما سيتم إرسال 5000 من الأغطية".

 

اقر أيضا: هنية يبحث هاتفيا مع رئيس الحكومة المغربي القضية الفلسطينية

 
كما "سيتم إرسال المساعدات الغدائية باتجاه رام الله والقدس، ابتداء من مساء اليوم، عبر تراب المملكة الأردنية الشقيقة".


وأوضح أن "المساعدات الغذائية الممنوحة من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن، فهي متنوعة وتشمل مواد أساسية، لاسيما تلك التي تستهلك في شهر رمضان المبارك". 


ومضى البلاغ يقول: "تعكس هذه المبادرة، مرة أخرى، التضامن التلقائي والتاريخي لجلالة الملك والشعب المغربي تجاه الشعب الفلسطيني".


وكان رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إسماعيل هنية، أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، دعا من خلاله القيادة المغربية إلى القيام بدورها في التصدي للخطوات، التي تمس بعروبة وإسلامية المدينة المقدسة، وإلى تقديم مساعدة طبية عاجلة لجرحى مسيرات العودة، خاصة مع تعمد الاحتلال إيقاع الإصابات في أبناء الشعب الفلسطيني لثنيهم عن المشاركة في هذه الفعاليات.  

 

التعليقات (0)

خبر عاجل