سياسة عربية

الهاشمي يخاطب العبادي حول قادة جيش العراق بعهد صدام

طارق الهاشمي طالب العبادي بإطلاق سراح قادة الجيش العراقي السابق- جيتي
طارق الهاشمي طالب العبادي بإطلاق سراح قادة الجيش العراقي السابق- جيتي

وجه نائب الرئيس العراقي السابق، طارق الهاشمي، الأحد، خطابا إلى رئيس الوزراء حيدر العبادي، طالبه فيه بإطلاق سراح قادة الجيش العراقي في زمن الرئيس الراحل صدام حسين.


وقال الهاشمي في منشور له على حسابه بـ"فيسبوك" إن "الفريق أول الركن حسين رشيد محمد في وضع صحي حرج ويرقد الآن في العناية المركزة، أدعو له بالسلامة وكمال العافية".


وأضاف: "أكرر ندائي وأخاطب رئيس الوزراء حيدر العبادي وأقول له: لأسباب إنسانية أخل سبيله على الفور. اسمح له أن يقضي أيامه الأخيرة بين عائلته. هذا الموقف لن يضر أحدا لكنه سيحسب لك".

 

اقرأ أيضا: وزير دفاع العراق بعهد صدام ينقل إلى بغداد بظروف غامضة

وأردف الهاشمي قائلا: "أذكّر برفاقه في السلاح الفريق أول ركن سلطان هاشم أحمد والفريق أول الركن سعدي طعمة والفريق أول الركن صابر الدوري، أطلق سراحهم كي لا تتحمل وزر وفاتهم في السجن دون مبرر".


وأصيب الفريق الأول ركن حسين رشيد التكريتي، المؤسس الأول لحرس صدام الجمهوري، بنوبة قلبية، السبت، ما استدعى إدخاله المستشفى للعلاج، بحسب مواقع محلية.


يذكر أن التكريتي المحكوم بالإعدام، شارك في العديد من معارك الجيش العراقي في فلسطين خلال عامي 1967 و 1973، وبرز دوره في حقبة الحرب العراقية-الإيرانية، وكان أول من أسس قوات الحرس الجمهوري العراقي بزمن الرئيس صدام حسين.


وأفادت وسائل إعلام عراقية، الأحد، بأن وزير الدفاع العراقي السابق، سلطان هاشم أحمد نقل من محبسه في محافظة ذي قار جنوب العراق إلى العاصمة بغداد في "ظروف غامضة".

 

اقرأ أيضا: الجبوري يتحرك لإصدار عفو خاص عن وزير دفاع عهد صدام (وثيقة)

ونقل موقع "السومرية نيوز" عن مصدر أمني قوله إن "وزير دفاع العراق في نظام صدام حسين نقل من سجن الناصرية إلى بغداد بظروف غامضة"، لافتا إلى أن "حالته الصحية متدهورة بسبب كبر سنه".


إلا أن رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة ذي قار جبار الموسوي رد الأحد، على تلك الأنباء بالقول إن "ما ذكر بخصوص نقل سلطان هاشم، من سجن الناصرية المركزي، إلى العاصمة بغداد، أمر عارٍ عن الصحة ولا أساس له".


وأضاف الموسوي، أن "سلطان هاشم يتمتع بصحة جيدة، ولا أساس لتعرضه لوعكة صحية"، لافتا إلى أن "رئيس أركان الجيش في النظام السابق حسين رشيد أعيد لسجن الناصرية، بعد إجراء عملية له في أحد مستشفيات ذي قار".


وكان رئيس البرلمان العراقي، سليم الجبوري، طالب في مطلع الشهر الجاري، رئاستي الجمهورية والحكومة بإصدار عفو عنه بعد مناشدة من ذويه بسبب تدهور حالته الصحية.

 

اقرأ أيضا: وفاة قائد "جيش القدس" في عهد صدام داخل زنزانته

وتدهورت صحة سلطان هاشم، بعدما حكم عليه بالإعدام في 24 حزيران/يونيو 2007، دون تنفيذ العقوبة بسبب معارضة رئاسة الجمهورية التصديق على الحكم، وفقا لمحاميه بديع عارف.


يذكر أن آخر قائد للحرس الجمهوري في الجيش العراقي السابق إبان حكم الرئيس الراحل صدام حسين، توفي مساء الجمعة الماضي، خلال قضائه حكما بالسجن مدى الحياة.


وأشارت مصادر طبية عراقية إلى أن إياد فتيح خليفة الراوي (75 عاما) أصيب بجلطة دماغية داخل زنزانته قبل أيام نقل على إثرها لمستشفى بغداد العسكري لإجراء فحوصات ثم جرى نقله لمستشفى اليرموك بعد التأكد من إصابته بالجلطة.

 

التعليقات (3)
المؤمن بالله
الإثنين، 28-05-2018 05:11 م
المسالة بالنسبة للشيعة هي مسالة حقد وانتقام ... فلو كانوا ينتقمون لانفسهم فلربما في الامر تبرير... ولكنهم ينتقمون لايران وفي سبيل ايران... من ضباط دافعوا عن وطنهم وعرض ابناء وطنهم وارضهم... يحاول الشيعة في العراق كل يوم جاهدين ان يرسلوا برسائل الولاء لايران ..الواحدة بعد الاخرى...والشيعة يعلمون مدى حقد الفرس المجوس اسيادهم على كل الشرفاء والوطنيين في العراق ... فلذلك تراهم يمعنون في التنكيل بكل من تكرهه ايران..
منير
الإثنين، 28-05-2018 03:18 م
الذين يحكمون العراق حاليا هم رجال ايران وليسوا رجال العراق. اقرأ الفاتحة على اي دولة تكون مقاليد امورها بيد ساسة تابعين لايران. يكذبون عليك اذا قالوا لك العبادي لا يشبه المالكي وانه يميل الى امريكا او ان يقولوا لك ان مقتدى الصدر رجل وطني ولا يتبع ايران. ايران وزعت الادوار على هؤلاء وهي متمكنة من العراق بقوة والسبب الرئيسي هو ان امريكا اطلقت يد ايران ومكنتها من العراق.
واااااااو
الإثنين، 28-05-2018 10:15 ص
ما يجري الان مهزله تاريخيه وحشيه همجيه .... ليس لديهم فكر حقيقي ولا ضمير ولا عقل راجح ولا اي مما متعارف عليه في الاطر الانسانيه ... حاله فوضويه عارمه ومشاعر لا انسانيه وحشيه همجيه بدائيه متخلفه اجراميه ... صم بكم فهم لا يفقهون ... والانتخابات ايضا دليل على ذلك .. والا ما معنى الفشل الذريع لهم ويعيدون انفسهم بالانتخابات .. مهزله لا مثيل لها في التاريخ .

خبر عاجل