سياسة دولية

تركيا تستدعي سفيريها بأمريكا وإسرائيل إثر مجزرة غزة

طالب وزير الخارجية التركي منظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية باتخاذ خطوات مشتركة إزاء مجزرة غزة- جيتي
طالب وزير الخارجية التركي منظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية باتخاذ خطوات مشتركة إزاء مجزرة غزة- جيتي

أعلنت تركيا استدعاء سفيريها في واشنطن وتل أبيب للتشاور، على خلفية نقل السفارة الأمريكية إلى القدس ومجزرة غزة.


كما أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، حدادا وطنيا في تركيا لمدة ثلاثة أيام تبدأ الثلاثاء؛ من أجل التضامن مع الشعب الفلسطيني. 

وقال أردوغان، في كلمة له بلندن، الاثنين: "أعلنا حدادا وطنيا لثلاثة أيام تبدأ غدا في البلاد؛ من أجل التضامن مع إخوتنا الفلسطينيين".


وأدان رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، بشدة المجزرة الإسرائيلية في غزة. 

وقال يلدريم، في مؤتمر صحفي له بمطار "أسن بوغا" بالعاصمة أنقرة، إن الولايات المتحدة تحتفل بنقل سفارتها إلى القدس، وفي الوقت ذاته، يرتكب جنود إسرائيليون دون تردد مجزرة خلال مظاهرة نظمها شبان مدنيون عزل لإسماع قضيتهم للعالم. 

كما طالب وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، منظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية باتخاذ خطوات مشتركة إزاء مجزرة غزة. 

واستنكر رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا، كمال قليجدار أوغلو، بشدة المجازر الإسرائيلية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة. 

وقال قليجدار أوغلو، في حسابه على موقع "تويتر": "أستنكر المجازر في غزة، وأدين الإدارتين الأمريكية والإسرائيلية، وأتضامن مع الشعب الفلسطيني المظلوم".


وأعلنت جنوب أفريقيا استدعاء سفيرها في تل أبيب "حتى إشعار آخر"؛ على خلفية المجزرة الإسرائيلية.


وذكر بيان صادر عن قسم العلاقات الدولية والتعاون في جنوب أفريقيا (ديركو) أن "حكومة البلاد تدين بأشد العبارات الممكنة الاعتداء العنيف الأخير الذي نفذته القوات الإسرائيلية المسلحة على طول حدود غزة، والذي أودى بحياة أكثر من 40 مدنيا".

 

اقرأ أيضا55 شهيدا ومئات الجرحى برصاص قوات الاحتلال في غزة (شاهد)

0
التعليقات (0)

خبر عاجل