سياسة عربية

هكذا علقت دول عربية على مجزرة الاحتلال في غزة

عشرات الشهداء ومئات الجرحى سقطوا برصاص الاحتلال خلال قمع مسيرة العودة بغزة- جيتي
عشرات الشهداء ومئات الجرحى سقطوا برصاص الاحتلال خلال قمع مسيرة العودة بغزة- جيتي

نددت دول عربية الاثنين بارتكاب الاحتلال الإسرائيلي مجزرة في غزة راح ضحيتها عشرات الشهداء ومئات الجرحى خلال قمعها لمسيرات العودة على الخط الفاصل بين القطاع والأراضي الفلسطيني المحتلة عام 1948.


وأدانت الحكومة الأردنية الاثنين ما سمتها "القوة المفرطة" التي استخدمتها قوات الاحتلال في غزة وحملت "إسرائيل كقوة قائمة بالاحتلال، المسؤوليّة عن الجريمة التي ارتكبت في قطاع غزة اليوم".


 وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني: "ندين بأشدّ العبارات التصعيد الإسرائيلي ضدّ قطاع غزة اليوم، والذي أسفر عن وقوع عدد كبير من الشهداء، بالإضافة إلى مئات الجرحى".


وأدان "استخدام إسرائيل للقوة المفرطة ضد أبناء الشعب الفلسطيني العُزّل الذين خرجوا بالآلاف للتعبير عن حقّهم في العودة إلى ديارهم وفقاً لحقوقهم القانونية والسياسية والإنسانية التي تضمنها لهم القوانين والأعراف الدولية".


من جانبها أعلنت مصر "رفضها القاطع لاستخدام القوة في مواجهة مسيرات سلمية"، واعتبرتها "تصعيدا خطيرا في الأراضي الفلسطينية المحتلة".


وأدانت وزارة الخارجية المصرية "استهداف المدنيين الفلسطينيين وحذرت من تبعات التصعيد في الأراضي المحتلة"، محذرة "من التبعات السلبية لمثل هذا التصعيد الخطير في الأراضي الفلسطينية المحتلة".


كما ندد رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري بالمجزرة الإسرائيلية، وقال في بيان تغريدة على حسابه في "تويتر": "نؤكد على تضامننا الكامل مع الإخوة الفلسطينيين في نضالهم المشروع وندعو المجتمع الدولي للتحرك بسرعة لوقف هذه المجازر المروعة والسعي لمساعدة الفلسطينيين في سعيهم من أجل قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".


وأدان الحريري نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة، وقال: "نستنكر هذه الخطوة الاستفزازية التي تزيد من حدة الصراع وأعمال القمع والمجازر الدموية الرهيبة التي ترتكبها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني".


بدوره، قال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط إن "تساقط الشهداء الفلسطينيين اليوم برصاص الاحتلال الإسرائيلي يجب أن يدق ناقوس خطر، وهو تحذير لكل دولة لا تجد غضاضة في التماشي مع المواقف غير الأخلاقية أو القانونية" المتمثلة في نقل السفارة الأميركية إلى القدس".


وأضاف أبو الغيط أن الفلسطينيين "يشعرون بتخلي الولايات المتحدة عن دورها التاريخي كوسيط نزيه في هذا النزاع، بعد أن كشفت واشنطن مع الأسف عن انحياز كامل للمواقف الإسرائيلية التي تُخاصم الشرعية".

 

من جانبها أعربت وزارة الخارجية القطرية عن استنكارها وإدانتها "بأشد العبارات المجزرة الوحشية" التي ترتكبها إسرائيل تجاه الفلسطينيين "في احتجاجاتهم المشروعة".

وأوضحت المتحدثة باسم الخارجية القطرية لولوة الخاطر إن اسرائيل ترتكب مجزرة وحشية وقتلا ممنهجا بحق أطفال ونساء وفلسطينيين عزل خلال احتجاج سلمي على نقل السفارة الأمريكية للقدس بشكل أحادي الجانب ومخالف لكافة القرارات الأممية ذات الصلة.

وطالبت قطر كافة القوى الدولية والإقليمية بالضغط على إسرائيلي للتحرك الفوري ووقف آلة القتل الوحشي.

بدورها أدانت وزارة الخارجية البحرينية استهداف إسرائيل "للمدنيين الفلسطينيين"  وحذرت في الوقت ذاته من "مخاطر التصعيد في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

التعليقات (0)