سياسة عربية

النجيفي يحذر من دخول العراق بفوضى جراء رفض نتائج الانتخابات

النيجفي دعا السياسيين للحوار وتجنيب العراق التدخلات الخارجية- جيتي
النيجفي دعا السياسيين للحوار وتجنيب العراق التدخلات الخارجية- جيتي

دعا نائب الرئيس العراقي، أسامة النجيفي، الأحد، الكتل السياسية إلى الحوار الهادئ لمعالجة أزمة تدني المشاركة في الانتخابات البرلمانية، محذرا من دخول البلد بأزمة تتيح المجال لأجندات الأجنبية بالتدخل في استقرار البلد.


وقال النجيفي في بيان وصل لـ"عربي21" نسخة منه إنه "لا تخفى عليكم جميعا النتائج السلبية لانخفاض نسبة التصويت في الانتخابات البرلمانية التي جرت يوم 12 أيار/ مايو 2018، والنسبة المتدنية من التأييد الجماهيري الذي ستعتمد عليه أية مجموعة تسعى لتشكيل الحكومة القادمة، وما يقابلها من نسبة جماهيرية عالية يمكن أن تنحاز بسهولة إلى جانب أية قوة معارضة".


وأضاف: "فضلا عن عدم قناعة كثير من التحالفات السياسية بنتائج الانتخابات، مما سيدفع العراق إلى أحضان أزمة جديدة قد تتعدى تأخير تشكيل الحكومة القادمة أو القناعة بقدرتها على مواجهة التحديات" .

 

اقرأ أيضا: الصدر يرفض التدخل بعمل المفوضية ويدعوها لإعلان النتائج

ودعا في ختام بيانه "قادة وأعضاء الكتل السياسية إلى الهدوء والحوار لمعالجة الأزمة الحالية، وأن يضعوا نصب أعينهم حفظ وضع العراق من الفوضى أو الخلافات التي تفتح المجال للأجندات الأجنبية لعب دور مباشر يتعارض مع استقرار العراق وأمن شعبه ومجتمعه".


وطالبت العديد من الكتل السياسية وعلى رأسهم ائتلاف الوطنية، بزعامة إياد علاوي وستة من أبرز الأحزاب الكردية إلى إلغاء نتائج الانتخابات البرلمانية، وتشكيل حكومة تصريف أعمال.


وقالت وكالة "رويترز" للأنباء عن مصدر في المفوضية العليا للانتخابات ومسؤول أمني الأحد، إن النتائج الأولية غير الرسمية تظهر تصدر قائمة رئيس الوزراء العراقي الحالي حيدر العبادي للانتخابات البرلمانية، وتليها قائمة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.


وكان الناخبون العراقيون صوتوا السبت، في أول انتخابات تتم في البلاد منذ استعادة السيطرة على المناطق التي كان يستولي عليها تنظيم الدولة.

التعليقات (0)

خبر عاجل