سياسة عربية

انتخابات العراق.. خروقات واكتظاظ على التصويت بيومه الأول

منظمة تموز العراقية سجلت خروقات في مراكز انتخابية متفرقة وتوقف لأجهزة التصويت- الأناضول
منظمة تموز العراقية سجلت خروقات في مراكز انتخابية متفرقة وتوقف لأجهزة التصويت- الأناضول

أغلقت صناديق الاقتراع لليوم الأول من الانتخابات العراقية الخاصة بالقوات الأمنية والمغتربين، على خروقات وسوء تنظيم في كثير من المراكز الانتخابية وسط إقبال شديد في عموم البلاد.


وسجلت منظمة "تموز" المراقبة لسير عملية الانتخابات، في بيان لها عقب إغلاق صناديق الانتخابات، الأحد، عددا من الملاحظات خلال تصويت القوات الأمنية قبل يومين من الانتخاب العام.


وقالت "تموز" إنها أشرت إلى وجود دعاية انتخابية قرب المراكز الانتخابية في أغلب المحافظات، وتأخر افتتاح عدد من المراكز ومحطات الاقتراع لفترة تتراوح بين 10 دقيقة إلى 60 دقيقة، ومنع دخول مراقبي منظمة تموز لمركز بردة في قضاء الشرقاط.

 

اقرأ أيضا: انطلاق الانتخابات العراقية في الخارج وللقوات الأمنية (صور)

وأوضحت أن "عدم تعليق أسماء الناخبين على جدران المركز والاعتماد على الكمبيوتر، ما أدى إلى حصول فوضى عارمة في بعض المراكز، عطل جهاز قارئ البطاقة الإلكترونية والبصمة في عدد من المراكز كما في مركز السدير 1107 في بغداد- مدينة الصدر وصلاح الدين ومركز النور/النجف ومركز القمة- ديالى ومركز النصر في الموصل، كثافة وفوضى داخل محطات الاقتراع بسبب عدم وجود مراقب طابور من جهة وتأخير في عمل جهاز قراءة البطاقة والبصمة بين 5 إلى 10 دقائق من جهة أخرى".


وأكدت المنظمة حصول "تشابك بالأيدي بين الموظفين والناخبين بسبب تأخر عمل الأجهزة وضعف في خبرات الموظفين كما حصل في مركز الزهراء رقم 164450 في محافظة النجف ومركز الصراط رقم 172104 في السماوة ومركز إعدادية عمار بن ياسر في الأنبار".


وأضافت أن "نسبة المشاركة جيدة في أغلب المراكز مع وجود كثافة في مراكز أخرى، وجود نقص في أعداد بعض الموظفين في المراكز ومحاولات لتعويضهم بآخرين من غير الموظفين، وجود تدخلات في عدد محدود من المحطات بهدف التوجيه لانتخاب قوائم معينة".


وتابعت منظمة تموز في رصدها لعملية التصويت الخاص: "السماح بالتصويت لمن لا توجد أسماؤهم في سجلات الناخبين بما لا يتجاوز الخمسين ناخبا، كما في محطات مركز كولوجو في كلار- السليمانية، خرق لسرية الاقتراع من قبل مراقب صندوق الاقتراع حيث يقوم موظف المفوضية بإدخال ورقة الاقتراع في الصندوق وليس الناخب علما إن ورقة الاقتراع ظاهرة للعيان".


وافتتحت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات 494 مركزا انتخابيا للتصويت الخاص بالقوات الأمنية، بعدد محطات اقتراع بلغت 2239، وبلغ عدد الذين يحق لهم التصويت الخاص من الأجهزة الأمنية 943639 الف ناخب تقريبا.


كما افتتحت مراكز للتصويت المشروط، وهي مراكز للنازحين 75 مركزا بعدد محطات بلغ (510 محطات)، كما افتتحت مراكز لتصويت السجناء بعدد 25 مركزا، حيث بلغ عدد المشمولين بالتصويت 26770.

 

اقرأ أيضا: أبرز مشاهد انتخابات العراق منذ حملات الدعاية وحتى انطلاقها

وتناقل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد من العملية الانتخابية في يومها الأول، أظهرت اكتظاظا في المراكز الانتخابية المخصصة للقوات الأمنية في عموم العراق، حيث اشتكى الكثير منهم من سوء في التنظيم.


واشتكى أيضا عدد من ممثلي الكيانات السياسية ومنظمات المجتمع المدني منعهم من دخول مركز كاديكوي الانتخابي في مدينة إسطنبول، للمراقبة على سير العملية الانتخابية.


واتهم هؤلاء الممثلين جهات سياسية (لم يسموها) بالسيطرة على المركز، والادعاء بأن نتائج الانتخابات محسومة لصالح قائمة انتخابية بعينها.

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل