حقوق وحريات

7 صحفيين يتعرضون للاختفاء القسري في مصر خلال 6 أشهر

"اليونسكو" منحت المصور الصحفي المحبوس "شوكان" جائزتها الدولية لحرية الصحافة لعام 2018- عربي21
"اليونسكو" منحت المصور الصحفي المحبوس "شوكان" جائزتها الدولية لحرية الصحافة لعام 2018- عربي21

تعرض سبعة صحفيون للاختفاء القسري خلال الـ 6 أشهر الماضية ليظهروا لاحقا على ذمة قضايا ما زالوا على إثرها قيد الحبس الاحتياطي. 


وكانت حملة "أوقفوا الاختفاء القسري" أصدرت بيانا حول وضع الصحفيين في مصر وتعرضهم للانتهاكات، بالتزامن مع اليوم العالمي لحرية الصحافة. 


وقالت الحملة في بيانها: "اليوم يحتفل الصحفيون المصريون باليوم العالمي لحرية الصحافة بعد أن شهدوا تطورا خطيرا في مستوى القمع حيث وثقت حملة أوقفوا الاختفاء القسري تعرض صحفيين مصريين للاختفاء القسري لفترات متباينة ثم ظهورهم على ذمة قضايا ما زالوا على إثرها قيد الحبس الاحتياطي". 


وأردفت: "يأتي هذا التصعيد بينما وضع الصحافة والإعلام مترد عامة في مصر وحرية الصحافة والإعلام تتعرض للكثير من الانتهاكات".

 

اقرأ أيضا: في يوم حرية الصحافة.. تصاعد الانتهاكات بحق صحفيي مصر

وطبقا لتقرير منظمة مراسلون بلا حدود حول مؤشر حرية الصحافة لعام 2018 والذي يقيس أوضاع الصحافة في 180 بلدا حول العالم، فقد احتلت مصر المركز 161.


وتابعت الحملة: "طالت هذه الانتهاكات حرية الرأي والتعبير عبر الانترنت بشكل غير مسبوق في 2017 وذلك بحجب نحو 500 موقع منها الإخباري والحقوقي. بل وصل الأمر إلى إخفاء بعض الصحفيين قسريا".


وأكدت: "إن الدستور المصري الصادر في عام 2014 ينص في مواده 70، 71، 72 على ضمان حرية الصحافة ومنع الحبس في قضايا النشر وحماية حقوق الصحفيين. إلا أن هذه النصوص يتم إهدارها باسم الحفاظ على الأمن الوطني ومكافحة الإرهاب والتصدي لنشر الأخبار الكاذبة وهي التهم التي عادة ما توجه للصحفيين بعد ظهورهم أمام نيابات أمن الدولة أو النيابات العسكرية".


وتابعت: "وثقت حملة أوقفوا الاختفاء القسري منذ سبتمبر 2017 وحتى أبريل 2018 حالات سبعة صحفيين، حيث تعرضوا لجريمة الاختفاء القسري وبعضهم قال إنه تعرض للتعذيب في فترة اختفائهم على أيدي الأجهزة الأمنية".

 

اقرأ أيضا: صحافة مصر.. من "صاحبة الجلالة" إلى "الزنزانة" ( إنفوغرافيك)

وذكرت الحملة في بيانها عبر "فيسبوك" أسماء الصحفيين السبعة وظروف اعتقالهم وهم: "أحمد حمودة محمد السخاوي، حسام أحمد عبدالمنعم محمد الوكيل، حسن البنا مبارك، مصطفى الأعصر، المعتز محمد شمس الدين، مجدي خالد محمد، محمد إبراهيم محمد رضوان الشهير بمحمد أكسجين".
وأضافت: "هؤلاء وغيرهم من الصحفيين تعرضوا للاختفاء القسري ومازالوا يدفعون ثمن تحقيق حرية الصحافة في مصر". 


وقالت الحملة: "على الرغم من هذا الوضع البائس لحرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة، ما زال المجتمع الدولي ينصف ويساند الصحافة الحرة حيث أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) منح المصور الصحفي المصري المحبوس منذ أغسطس 2013 محمود أبو زيد، المعروف باسم "شوكان"، جائزة اليونسكو الدولية لحرية الصحافة لعام 2018".


وطالبت الحملة في ختام بيانها: "إطلاق سراح الصحفيين المحبوسين احتياطيا على ذمة قضايا الرأي والتي جاءت بعد تعرضهم للاختفاء القسري، والتحقيق مع المسؤولين عن اختفاء الصحفيين وفي مزاعم تعرضهم للتعذيب أثناء اختفائهم ومحاسبة المسؤولين عن هذه الجرائم".

 

التعليقات (0)