سياسة عربية

المغرب يقطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران بسبب "البوليساريو"

أعلن المغرب نيته إغلاق سفارته في طهران - جيتي
أعلن المغرب نيته إغلاق سفارته في طهران - جيتي

أعلن المغرب، الثلاثاء، قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران، وطالب من السفير الإيراني مغادرة البلاد "فورا".

 

وقال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بالمغرب، ناصر بوريطة، الثلاثاء، إن المملكة المغربية قررت قطع علاقاتها مع إيران بسبب الدعم العسكري لحليفها حزب الله للبوليساريو التي تسعى لتنظيم استفتاء لتقرير مصير إقليم الصحراء الخاضع للسيادة المغربية.

 

وأضاف بوريطة للصحفيين أن المغرب سيغلق سفارته في طهران وسيطرد السفير الإيراني في الرباط.

 

وتابع الوزير: "لقد عدت للتو من زيارة للجمهورية الإسلامية الإيرانية حيث أجريت بطهران لقاء مع وزير الشؤون الخارجية الإيراني السيد جواد ضريف وأبلغته بقرار المملكة المغربية قطع علاقاتها مع إيران".

وسجل أن "سفير المغرب بطهران غادر إيران اليوم وسأستقبل القائم بالأعمال بسفارة إيران خلال 30 دقيقة من أجل مطالبته مغادرة التراب الوطني حالا".

وشدد على أن هذا القرار هو رد على التورط الايراني الواضح من خلال حزب الله في التحالف مع "البوليساريو" لاستهداف الأمن الوطني والمصالح العليا للمملكة.

وأكد الوزير أن المغرب يتوفر على أدلة دامغة وأسماء ووقائع محددة تؤكد دعم حزب الله للبوليساريو لاستهداف المصالح العليا للمغرب.

 

ولم يصدر أي تعليق من الجانب الرسمي الإيراني على الخطوة المغربية.

 

وبدأت قضية إقليم الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة؛ ليتحول الصراع بين المغرب والبوليساريو إلى نزاع مسلح، استمر حتى عام 1991، وتوقف بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح كحل حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، بينما تطالب البوليساريو بتنظيم استفتاء لتقرير مصير الإقليم، وهو طرح تدعمه الجزائر.

وتشرف الأمم المتحدة على مفاوضات بين المغرب والبوليساريو؛ بحثا عن حل نهائي للنزاع حول الإقليم، منذ توقيع الطرفين الاتفاق.

التعليقات (3)
Mohamned
الثلاثاء، 01-05-2018 10:29 م
سياسة أطفال
اينشتاين
الثلاثاء، 01-05-2018 09:43 م
لا أدري بأي لغة يتحدث هذا السعودي ، أهي لغة جزيرة العرب أم هي لهجة خاصة بآل سعود ، هذا بخصوص اللغة ، أما بخصوص عالم الأفكار فحدث ولا حرج ، الإيرانيون إخواننا والدليل : ابحثوا في سجلهم ، هل تعثرون على سلوك واحد يدل على انبطاح الإيرانيين لترمب أو نتنياهو ، كما فعل ولي عهدكم ومنقذكم الموعود من الفكر الذي قدمتموه للعالم طول الوقت ؟
سعودي واحب سلمان وولده
الثلاثاء، 01-05-2018 07:25 م
تحية للشعب المغربي العظيم ولجلالة الملك المحبوب والله يالمغاربة محد يحبكم ويبغيكم قد السواعدة قسم بالله كنحمق عليكم ولكن كاينين اوباش عندنا وعندكم باغيين يخسروا العلاقات ولكن هيهات كل شي فات مابقى غير الغوات الايرانيين يمدوا يدهم اليمين بيدك ويطعنوك بالاخرى والسواعدة عاقوا بيهم هاذي سنين... اما احنا يانعاون يا ما نأذي احد والله يهدي المسلمين ويفقع عيون الحاسدين... عاش المغرب حر من طنجة العالية للقويرة الغالية..