سياسة عربية

ابن سلمان يتصل بالبشير.. وهذا ما اتفقا عليه

ابن سلمان أجرى الاتصال من مقر إقامته في إسبانيا معزيا البشير في وفاة ابن أخته- واس
ابن سلمان أجرى الاتصال من مقر إقامته في إسبانيا معزيا البشير في وفاة ابن أخته- واس

قالت وكالة الأنباء السودانية "سونا" إن الرئيس السوداني عمر البشير تلقى مساء الخميس اتصالاَ هاتفياَ من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.


وأشارت الوكالة الرسمية إلى أن "ابن سلمان أجرى الاتصال من مقر إقامته في إسبانيا معزياَ البشير في وفاة ابن أخته راجياَ نقل تعازيه للأسرة الكريمة". 


وأكدت الوكالة أن ولي العهد السعودي والرئيس السوداني اتفقا خلال الاتصال على عقد اجتماع مشترك على هامش القمة العربية التي ستعقد بمدينة الدمام السعودية الأحد القادم لبحث سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.


وأعلنت الرئاسة السودانية، الخميس، أن البشير سيتوجه، غدا السبت، إلى السعودية، مترئساً وفد بلاده المشارك في القمة العربية.

 

اقرأ أيضا: "نيويوركر" تكشف "تفاصيل خطط ابن سلمان" بالشرق الأوسط

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع السودانية، عن استمرار مشاركة قواتها ضمن قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية في حرب اليمن.


وبحسب نواب حضروا جلسة مغلقة للبرلمان السوداني، منعت عنها التغطية الإعلامية، أكد وزير الدولة بالدفاع الفريق علي سالم، أن “مشاركة القوات المسلحة في حرب اليمن طبيعية وهذه ليست أول مرة تشارك فيها قوات سودانية بحرب خارج البلاد".


وطالب نواب عن حركة "الإصلاح الآن" في البرلمان الأسبوع الماضي، بسحب القوات السودانية من حرب اليمن، وذلك في أعقاب تغريدات لناشطين تابعين لجماعة الحوثي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" تدعو لتوجيه ضربات جوية صوب الخرطوم أسوة بالصواريخ التي أطلقت غير مرة، باتجاه السعودية واعترضتها الدفاعات الجوية للمملكة، بحسب موقع "سودان تربيون".

 

اقرأ أيضا: هل بدأ السودان بعملية جرد مشاركتها في حرب اليمن؟

وذكرت وكالة الأنباء السودانية أن قائد قوات الدعم السريع السودانية محمد حمدان دقلو، شدد على الالتزام بتوجيهات الرئيس السوداني عمر البشير، في الدفاع عن السعودية ودول الخليج علاوة على المشاركة مع التحالف العربي في اليمن.


وطالب المجتمع الدولي بالاعتراف "بمجهودات قوات الدعم السريع في حدود السودان المختلفة للتصدي للهجرة غير الشرعية والحد منها ومحاربة تهريب البشر والجرائم العابرة".


ودعا دقلو المجتمع الدولي إلى رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، لافتا إلى جهود القوات النظامية والدعم السريع في منع التهريب إلى دول الجوار.

التعليقات (0)