سياسة عربية

بلديات غزة تحذر من انهيار قطاع خدماتها بشكل كامل

البلديات حذرت من أزمة نقص مياه- تويتر
البلديات حذرت من أزمة نقص مياه- تويتر

حذر اتحاد بلديات قطاع غزة، من تفاقم أوضاع البلديات وانهيار مجال الخدمات في كافة مدن ومخيمات القطاع، بفعل استمرار الحصار، وانهيار الأوضاع الاقتصادية.

وقال رئيس الاتحاد ورئيس بلدية غزة، نزار حجازي، في مؤتمر صحفي عقده الأربعاء، بمشاركة رؤساء البلديات، إن القطاع على أعتاب كارثة كبيرة، ستزيد الأوضاع الإنسانية والبيئية صعوبة.

وأكد حجازي أن انهيار الحالة الاقتصادية، واستمرار أزمات تقليص الرواتب وانقطاع التيار الكهربائي، وتوقف معظم المنح والمساعدات الخارجية وتمويل المشاريع، ستؤثر سلبا على الخدمات الأساسية، وستحول دون قيام عمال النظافة والصيانة والمنح التشغيلية بعملهم، موضحا أن قطاع البلديات يقترب لحافة الانهيار.

ولفت حجازي إلى أن الاتحاد أعلن قبل شهرين، حالة الطوارئ التي شملت تقليص الخدمات المقدمة بنسبة 50%، لتجنب انهيار البلديات بشكل كامل، مؤكدا أن التحذيرات من ذلك لم تلق استجابة كافية حتى اللحظة، مما قد تضطر إليه البلديات بزيادة نسبة تقليص في الخدمات أكثر مما عليه.

 

اقرأ أيضا: أونروا تحذر من آثار "كارثية" في غزة بفعل نقص التمويل

وأشار حجازي إلى أن التقليص القادم في حال استمرار الأزمة سيدخل القطاع في أزمة مياه خاصة في الصيف، وسيؤدي إلى توقف خدمة جمع وترحيل النفايات، وانهيار منظومة الصرف الصحي، واستمرار إغلاق شاطئ البحر بالكامل.

وطالب حجازي، الدول والمنظمات الإنسانية بإنقاذ الوضع الإنساني في القطاع، واستدراك الكارثة التي ستحل في حال توقفت خدمات البلديات بالكامل، محذرا من إمكانية إعلان البلديات توقف الخدمات الأساسية بشكل كامل.

التعليقات (0)

خبر عاجل