سياسة عربية

تحت "التهديد".. اليمن يمنح 30 ألف جنسية للبدون بالسعودية

الأمم المتحدة قالت في تقرير سابق لها إن عدد البدون في السعودية يصل إلى 70 ألفا- أرشيفية
الأمم المتحدة قالت في تقرير سابق لها إن عدد البدون في السعودية يصل إلى 70 ألفا- أرشيفية

كشف مسؤولون يمنيون، الأحد، أن الحكومة اليمنية، منحت الجنسية إلى أكثر من 30 ألفا من شريحة البدون السعوديين، بعد ضغوطات وتهديد مارسته الرياض على اليمن.


ونقل موقع "اليمن نت" عن مسؤول يمني بارز في وزارة الخارجية اليمنية، قوله إن "السعودية وبتواطؤ من خارجية اليمن سلمت أكثر من 30 ألف من القبائل النازحة بالسعودية جوازات سفر يمنية، وباتوا يعتبرون من رعايا اليمن إذا ما غادروا أو بقوا في المملكة".


وكانت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة قالت في وقت سابق إن عدد ما يعرف بـ"البدون في المملكة العربية السعودية يتجاوز 70 ألفا".

 

اقرأ أيضا: الحوثي غاضب مع اقتراب المعارك من صعدة ويأمر بقتل "الخونة"

وأعرب المسؤول بالخارجية المنية عن "مخاوفه من إلقاء الـ40 ألفا الباقين على اليمن، وتسليمهم جوازات سفر يمنية، وتحمل مشاكل السعودية الداخلية".


وأشار إلى أن "رئاسة الحكومة والجمهورية لم يعلموا بحدوث ذلك إلا بعد أن وصل العدد  إلى أكثر من 30 ألفا".


وذكر اثنين من المسؤولين اليمنيين، أن "الحكومة لم تستطع المعارضة أو إلغاء جوازات 30 ألف من البدون، معتقدين أن بقاء هؤلاء في السعودية مجرد وقت قبل أن يُطلب منهم الرحيل إلى اليمن أو بلد ثالث"، بحسب الموقع.


وكشف أحد المسؤولين الثلاثة أن الحكومة اليمنية، قالت في اجتماع لها أن "السعودية أبلغتها بأن هؤلاء جميعهم من أصول يمنية، أضاعوا أوراقهم الثبوتية في التسعينات وحصلوا على الجنسية السعودية ثمّ سحبت منهم في نفس الفترة ولم يعودوا إلى اليمن".

 

اقرأ أيضا: وزير الداخلية اليمني يتهم أبو ظبي مجددا بعرقلة عودة هادي لعدن

وأردف أن "المسؤولين اليمنيين أبلغوا الجانب السعودي عدم قدرتهم على تحمل هؤلاء الجدد، فكان الرد أنّ المملكة ستوقف رواتب الموظفين الحكوميين الموجودين في الخارج بمن فيهم الدبلوماسيين ثمّ تستبدل الحكومة بأخرى أكثر تعاونا".


وبحسب الموقع اليمني، فإن "معظم هؤلاء من منطقتي مكة وتبوك، ويبدو أن أصولهم باكستانية والبرماوية حسب ما يعتقدون، إلى جانب أبناء قبائل لم يتم تجنيسهم مع تأسيس الدولة السعودية، لكونهم من البدو الرحل".

التعليقات (2)
بنت اليمن
الإثنين، 09-04-2018 09:02 ص
حياهم الله الارض ارض الله والرزق بيد الله
حقارة
الأحد، 08-04-2018 06:29 م
لم و لن تشهد الارض احقر منكم يا حكام الخليج