سياسة عربية

8 شهداء وعشرات الإصابات بقمع المشاركين بـ"جمعة الكاوشوك"

المتظاهرون أشعلوا الاطارات المطاطية قرب الخط العازل- جيتي
المتظاهرون أشعلوا الاطارات المطاطية قرب الخط العازل- جيتي

قال الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية، أشرف القدرة، إن ثمانية فلسطينيين استشهدوا في اليوم الثامن لفعاليات مسيرة العودة، و"جمعة الكاشوك".

 

وبحسب مراسل "عربي21" فقد جاءت أسماء الشهداء كالآتي؛ ثائر محمد رابعة (30 عاما) من شمال غزة، وأسامة خميس قديح (38 عاما) من خانيونس، ومجدي رمضان شبات (38 عاما) من مدينة غزة، وحسين محمد ماضي (16 عاما) من مدينة غزة، وإبراهيم العر (20 عاما) من البريج وسط القطاع، وصدقي فرج أبو عطيوي (45 عاما) من النصيرات وسط القطاع، ومحمد سعيد موسى الحاج صالح (33 عاما) من رفح جنوب القطاع، وعلاء يحيى الزاملي (18 عاما) من رفح جنوب القطاع.

وفي إحصائية أولية، قالت وزارة الصحة بغزة: إن 80 إصابة أجلتها الطواقم الطبية من مواقع التظاهرات، من بينها 5 حالات بالغة الخطورة.

 

وقالت الوزارة إن الإصابات تستهدف  المناطق العلوية من الجسم، فيما جرى  علاج عشرات المواطنين ميدانياً من خلال النقاط الطبية و الطواقم الاسعافية المنتشرة شرق قطاع غزة


وأشعل الشبان مئات الإطارات المطاطية (الكاوشوك) على طول المنطقة العازلة وذلك بهدف تغطية منطقة المواجهات بالدخان، وحجب الرؤية عن قناصة الاحتلال الذين يستهدفون المتظاهرين.

 

وعمدت قوات الاحتلال إلى تعزيز تواجدها العسكري في مناطق التماس، واستقدمت معدات لقمع المتظاتهرين وتفريقهم من بينها معدات لاطفاء الحرائق ومرواح ضخمة لتبديد الدخان.

 

ومع دخول مسيرات العودة أسبوعها الثاني، ارتفع إلى 30 فلسطينا، ونحو 1500 جريح فلسطيني في قطاع غزة؛ من بينهم أكثر من 800 بالرصاص الحي، وذلك منذ انطلاق فعاليات مسيرة العودة الشعبية السلمية يوم الجمعة الماضي بالتزامن مع ذكرى يوم الأرض، والتي تستمر حتى 15 أيار/ مايو المقبل، وهو اليوم الذي يصادف ذكرى النكبة الفلسطينية.

التعليقات (0)