سياسة دولية

مقتل 30 مسلحا في مواجهات مع القوات الفرنسية بمالي

 قوات برخان استخدمت في العملية مروحيتين هجوميتين من نوع "غازيل" ومقاتلتي "ميراج 2000"- أ ف ب
قوات برخان استخدمت في العملية مروحيتين هجوميتين من نوع "غازيل" ومقاتلتي "ميراج 2000"- أ ف ب

أعلن الناطق باسم هيئة الأركان الفرنسية الخميس أن ثلاثين مسلحا قتلوا الأحد في مالي في مواجهة بين ستين مسلحا والقوات الفرنسية والمالية في قطاع أكبار، بالقرب من الحدود مع النيجر.


وقال الكولونيل باتريك ستيغر إن الاشتباك وقع في إطار "عملية للاستطلاع والسيطرة على قطاع في منطقة أكبار تشنها منذ 28 آذار/مارس وحدة من مظليي القوات الخاصة في قوة برخان والقوات المسلحة المالية بالتنسيق مع القوات المسلحة النيجرية وبالتعاون مع مجموعة محلية للدفاع الذاتي".


وأضاف ستيغر أن القوات "واجهت في الأول من نيسان/إبريل مجموعة إرهابية مسلحة تقدر بنحو ستين مسلحا على بعد نحو 90 كيلومترا جنوب ميناكا وثلاثة كيلومترات عن الحدود النيجرية"، موضحا أن القطاع يشكل ملاذا لتنظيم الدولة في الصحراء الكبرى.

 

اقرأ أيضا: فرنسا تبحث تشكيل قوة عسكرية خارج نطاق الاتحاد الأوروبي

وأعلن المتحدث أن قوات برخان استخدمت في العملية مروحيتين هجوميتين من نوع "غازيل" ومقاتلتي "ميراج 2000" إلا أنها لم تقم بأي ضربة جوية.


وقال ستيغر إن "الجانب المالي" تكبد "خسائر"، لكن لم يقتل أو يجرح أي جندي فرنسي من عملية برخان.
وأعلنت الحركة الوطنية لتحرير أزواد (المنبثقة من حركة التمرد السابقة) حصول "اشتباكين واجه خلالهما" تحالف الحركة مع "مجموعة ايمغاد" (الدفاع الذاتي للطوارق والحلفاء) "عصابات في منطقة ميناكا" في 1 نيسان/ إبريل مشيرة إلى حصيلة بلغت "ثلاث وفيات وخمسة جرحى" في صفوف التحالف.


وتنشر فرنسا نحو أربعة آلاف جندي فرنسي في دول الساحل الإفريقي في إطار عملية "برخان" لمكافحة الجماعات المسلحة".

التعليقات (0)