سياسة عربية

العبادي: نرفض أي هجوم على تركيا من خلال الأراضي العراقية

جيتي
جيتي

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لنظيره التركي بن علي يلدريم إن القوات المسلحة العراقية لديها تعليمات بمنع "أي مقاتلين أجانب" من شن هجمات على تركيا عبر الحدود، وأوضح: "نرفض أي تجاوز على تركيا من خلال أراضينا".

وذكر مكتب العبادي اليوم الثلاثاء أن رئيسي الوزراء بحثا الوضع على الحدود في اتصال هاتفي.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد ذكر، أمس الاثنين، أن مدير المخابرات التركية سيلتقي بمسؤول عراقي لبحث عملية عسكرية عراقية في منطقة سنجار العراقية التي تقع على الحدود مع تركيا إذ تقول أنقرة إن أكرادا مسلحين أقاموا قاعدة هناك، وقال أردوغان إن تركيا ستفعل "ما يلزم" إذا فشلت العملية العراقية في سنجار.

وأعلن المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العراقية، العميد يحيى رسول، أمس الاثنين، أن قوات الجيش العراقي، انتشرت بالمناطق التي انسحبت منها عناصر حزب العمال الكردستاني في سنجار، شمال البلاد.

يشار إلى أن أنقرة شددت، أمس الاثنين، في تصريح للمتحدث باسم الحكومة، نائب رئيس الوزراء بكر بوزداغ، أنها لا يمكن أن تقبل بمواصلة حزب العمال الكردستاني وجوده في منطقة سنجار العراقية عبر التخفي وراء مسميات ورايات وألبسة مختلفة.

وقال: "هناك معلومات حول سيطرة الجيش العراقي اليوم على المنطقة الممتدة من ناحية ربيعة، الحدودية مع سوريا، إلى أم الجاريس غربي سنجار، واستخباراتنا أكدت تلك المعلومات".

وأضاف: "لا يمكن أن نقبل بمواصلة منظمة "بي كا كا" الإرهابية وجودها في منطقة سنجار عبر التخفي وراء مسميات ورايات وألبسة مختلفة، بغية الإيهام بأنها انسحبت من المنطقة".

 

اقرأ أيضا: الجيش العراقي ينتشر في سنجار ويعلن انسحاب "بي كا كا"

ويشن حزب العمال الكردستاني حملة ضد الدولة التركية منذ عقود. وقال أردوغان الأسبوع الماضي إنهم يؤسسون قاعدة جديدة في سنجار وإن القوات التركية ستهاجمها إذا اقتضت الضرورة.

وأشارت مصادر في شمال العراق يوم الجمعة إلى أن حزب العمال الكردستاني سينسحب من سنجار التي رسخ فيها موطئ قدم له في عام 2014 بعدما تحرك بحجة مساعدة الأقلية اليزيدية التي كانت تتعرض لهجمات من تنظيم الدولة.

وتصنف تركيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزب العمال الكردستاني على أنه تنظيم "إرهابي". ويتمركز مقاتلو الحزب منذ عقود في سلسلة جبال قنديل بالعراق قرب الحدود مع إيران.

 

اقرأ أيضا: محادثات عراقية تركية رفيعة حول سنجار.. وأردوغان يتوعد

التعليقات (0)