سياسة دولية

الاتحاد البرلماني الدولي يصوّت بأغلبية ساحقة لصالح القدس

مشروع القرار حصل على 843 صوتا- تويتر
مشروع القرار حصل على 843 صوتا- تويتر

صوّتت الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي ومقره جنيف اليوم بأغلبية كبيرة على مشروع مقترح تقدمت به المجموعتان العربية والإسلامية لصالح إبقاء الوضع التاريخي لمدينة القدس المحتلة دون تغيير.

وتقدمت برلمانات فلسطين والبحرين والكويت وتركيا بالنيابة عن المجموعة العربية والإسلامية بمقترح لاعتماد بند طارئ على جدول أعمال الجمعية يتعلق بتداعيات قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

واعتمدت الجمعية العامة لاتحاد البرلماني الدولي الاقتراح العربي الإسلامي بواقع 843 صوتا والذي حمل عنوان تداعيات إعلان الإدارة الأمريكية حول القدس وحقوق الشعب الفلسطيني فيها وفقاً لميثاق الأمم المتحدة ولقرارات الشرعية الدولية.

وخاضت ممثلو البرلمان الإسرائيلي معركة من أجل إفشال المقترح العربي الإسلامي بشأن القدس وقدم وفد الكنيست مقترحا يدين التدخلات الإيرانية في المنقطة لكن تم التصويت بأغلبية ساحقة ضده وتم شطبه من جدول الأعمال.

وفاز المقترح العربي الإسلامي الذي نص على "رفض المساس بالوضعية القانونية والتاريخية لمدينة القدس واعتبر القرار الأمريكي بشأنها انتهاكا فظاً للقانون الدولي ولقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة".

وصوتت العديد من البرلمانات الأوروبية لصالح قرار القدس على الرغم من تقدمها بمشروع قرار بشأن إدانة العنف ضد المرأة لكنها لم تكن موحدة في التصويت بشأنه.

وكان رئيس البرلمان العربي السابق وعضو مجلس الأمة الكويتي علي سالم الدقباسي قال في تغريدة على حسابه بموقع تويتر قبيل بدء التصويت على مشروع قرار القدس إن "وفد الكيان الصهيوني يحاول إجهاض هذه الفرصة".

 

فاز المقترح الكويتي المدعوم عربيا وأسلاميا والمخصص للنظر في معاناة الأشقاء الفلسطينيين خاصة قضايا المرأة في المناقشة وسط ممثلين برلمانات العالم وحصل على المركز الأول ب 843صوتا.فيما حصل مقترح الكيان الصهيوني على المركز الثالث الأخير ب 108

 

التعليقات (1)
جمص افال
الأحد، 27-05-2018 06:42 ص
شكرالكم ايه البرلمانيون العرب هاذى خطوةرائع ولكن لاتكف اتپعوهابخطوات أخر تفيدالشعب الفلصطينى والعرب.حييتم