سياسة عربية

نائب عراقي سني يتهم قوات الشرطة بمحاولة اغتياله (شاهد)

الغريري قال إن الشرطة أطلقت النار على موكبه لمدة نصف ساعة- فيسبوك
الغريري قال إن الشرطة أطلقت النار على موكبه لمدة نصف ساعة- فيسبوك

اتهم النائب في البرلمان العراقي، كامل نواف الغريري، الجمعة، قوات الشرطة الاتحادية بمحاولة اختطافه واغتياله، وذلك بعد إطلاق النار على موكبه جنوب العاصمة العراقية بغداد.


وقال الغريري في مقطع فيديو بثه على حسابه في "فيسبوك" إن "نقطة أمنية أوقفت موكبه في منطقة السيدية جنوب بغداد، وأطلقت النار على الموكب لمدة نصف ساعة واعتقلت اثنين من أفراد حمايته أحدهما ابن شقيقه وقامت باقتلاع إحدى عيني الأخير".


وذكر النائب عن تحالف القوى (أكبر ممثل للسنة بالبرلمان والحكومة) أن "المختطف الثاني اقتيد إلى أحد مراكز الشرطة وجرى تعذيبه ليوم كامل، وبعدها أبلغنا بنقله إلى المستشفى لتلقي العلاج، من دون معرفة الأسباب التي دفعت المهاجمين للقيام بذلك".

 

اقرأ أيضا: العبادي يدعو أمريكا وإيران لحل خلافاتهما بعيدا عن العراق

وطالب الغريري، رئيس الوزراء حيدر العبادي بالتدخل وفتح تحقيق بالحادثة، متهما قوات الشرطة الاتحادية بتدبير محاولة اختطافه واغتياله.


من جهته، أصدر تحالف القوى العراقية بيانا استنكر فيه محاولة اغتيال عضو التحالف النائب كامل الغريري ومرافقيه في بغداد.


وقال النائب عن التحالف أحمد المساري إن "محاولة اغتيال النائب الغريري هي حادثة خطيرة تستلزم من القائد العام للقوات المسلحة اتخاذ إجراءات فورية وحاسمة بصددها وإحالة المتورطين بها إلى العدالة لينالوا جزاءهم العادل".


ودعا النائب إلى "عدم التهاون بها كونها تشجع مرتكبيها بالتمادي أكثر وتضعف من هيبة الدولة والقانون".

 

وأكد المساري أن "حماية المدنيين هي مسؤولية تقع على عاتق القوات الأمنية، وأن تقاعسها في أداء واجبها في تلك الحادثة يتطلب إجراء تحقيق فوري ومحاسبة المقصرين منهم وبما يضمن عدم تكرار ذلك مستقبلا".

 

من جهتها، قالت قيادة عمليات بغداد (أرفع جهة أمنية) في بيان إن "قيادة عمليات بغداد تنفي ما نشر عن تعرض النائب كامل الغريري إلى محاولة اغتيال في منطقة السيدية جنوب غربي بغداد"، لافتة إلى أن "هذه الأخبار عارية عن الصحة".


وأضافت القيادة أن "ما حصل هو قيام احد أفراد حماية النائب بالاعتداء على سيطرة في المنطقة"، مشيرة إلى أن "قوة أمنية اعتقلت المعتدي وتم نقله إلى مركز امني لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقه".

 

التعليقات (1)