سياسة دولية

لندن: هكذا استهدف العميل الروسي وبهذه المادة (شاهد)

خرج  سيرغي سكريبال بصفقة تبادل بين موسكو من جهة وواشنطن ولندن من جهة أخرى عام 2010- أرشيفية
خرج سيرغي سكريبال بصفقة تبادل بين موسكو من جهة وواشنطن ولندن من جهة أخرى عام 2010- أرشيفية

أعلنت السلطات البريطانية، تعرض العميل المزدوج السابق، الروسي سيرغي سكريبال، مع ابنته يوليا، للاستهداف.

 

وأعلن رئيس جهاز مكافحة الإرهاب في الشرطة البريطانية مارك راولي، الأربعاء، أن سكريبال تعرض لمحاولة قتل متعمد بواسطة غاز الأعصاب.


وقال راولي في مؤتمر صحافي إن سكريبال وابنته تعرضا "لمحاولة قتل بواسطة غاز الاعصاب"، بدون تحديد نوع الغاز الذي تم استخدامه.

وتابع راولي أنه "يتم التعامل مع القضية على أنها حدث كبير"، مضيفا: "للأسف أيضا فإن شرطيا كان من أوائل من وصلوا إلى الموقع هو الآن في المستشفى في حال حرجة".

وأوضح راولي أن الشرطة تعتقد أن سكريبال وابنته تم استهدفهما بشكل محدد.

 

وعُثر الأحد على سكريبال (66 عاما)، وهو كولونيل سابق في الاستخبارات العسكرية الروسية، فاقدا الوعي مع ابنته يوليا (33 عاما)، على مقعد أمام مركز للتسوق في مدينة سالزبوري جنوب غرب المملكة المتحدة. ويخضع الرجل وابنته للعلاج وهما في حالة حرجة في مستشفى في المنطقة.

وفي تحذير وجهته رئيسة الوزراء البريطانية، أشارت تيريزا ماي إلى أن حكومتها ستبحث إمكانية مقاطعة الشخصيات الدبلوماسية البريطانية الرسمية لكأس العالم 2018 التي تستضيفها روسيا.

وقالت ماي الأربعاء: "وفقا لما سيظهره التحقيق… قد يكون مناسبا للحكومة أن تقرر بشأن حضور الوزراء وغيرهم من المسؤولين فعاليات كأس العالم من عدمه".

وتوقعت وزيرة الداخلية البريطانية آمبر راد في أعقاب اجتماع طارئ للجنة كوبرا الوزارية أن التحقيق سيكون طويلا.

وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا الأربعاء أن "هذه القصة تستخدم منذ البداية لتكثيف الحملة ضد روسيا في وسائل الإعلام".

وكان وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون سارع إلى توجيه أصابع الاتهام إلى موسكو.

ورأى جونسون الثلاثاء، أن هذه القضية تذكر بتسمم العميل الروسي السابق ألكسندر ليتفيننكو بمادة البولونيوم المشعة في لندن في 2006. وحمّل تحقيق بريطاني موسكو مسؤولية هذا التسميم.

وقال جونسون أمام النواب: "أؤكد أنه في حال ظهرت أدلة تشير إلى مسؤولية دولة فإن حكومة جلالتها سترد بشكل مناسب وحازم". ووصف روسيا بأنها "قوة ضارة ومزعزعة للاستقرار في جوانب كثيرة".

ونددت زاخاروفا بـ"اتهامات لا أساس لها من الصحة" وجهت إلى موسكو مؤكدة أنها تهدف إلى "إعطاء زخم جديد للحملة ضد روسيا". وأضافت: "هذه القصة ستنتهي كالعادة: أولا توجه اتهامات من دون أساس، ثم يبقون الأمور سرية ولن يعرف الصحافيون ولا الشعب ولا السياسيون ما الذي حصل فعلا".

وكثرت الفرضيات الأربعاء حول التسميم في الصحافة البريطانية، إذ أشارت صحيفة "ذي صن" إلى احتمال استخدام مادة الثاليوم السامّة فيما ذكرت صحيفة "ذي تلغراف" أن التسميم حصل عبر غاز الأعصاب "في اكس"، الذي استخدم في عملية قتل الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ-اون في شباط/فبراير 2017 في ماليزيا.

وبحسب صحيفة "ذي تايمز"، فإن المحققين سيتناولون ظروف موت زوجة سيرغي سكريبال، ليودميلا التي توفيت عام 2012 بعد إصابتها بمرض السرطان، وإلى موت ابنه ألكسندر في سان بطرسبورغ العام الماضي.

وتواصل الشرطة تحقيقاتها في بعض المنشآت في مركز التسوق في سالزبوري، محاولة استعادة تحركات الكولونيل السابق وابنته. وقد تناولا الغداء في مطعم "بيتزا زيزي" واحتسيا شرابا في حانة "ذي ميل" التي لا تزال مغلقة.

وفُرض طوق أمني "احتياطي" في منطقة تمتد على نحو 35 كلم من مركز التسوق.

واتُهم سيرغي سكريبال في روسيا بـ"الخيانة العظمى" لبيعه معلومات إلى الاستخبارات البريطانية بدءا من عام 1995 وحكم عليه بالسجن 13 عاما عام 2006. وفي 2010، كان من بين المساجين الذين تم تبادلهم بين موسكو من جهة ولندن وواشنطن من جهة أخرى، ليقيم بعدها في انكلترا.

 

 

التعليقات (0)