سياسة عربية

العبادي يهاجم هيئة صادرت أملاك عائلة صدام ورموز نظامه

العبادي أبدى استغرابه من إجراءات هيئة المساءلة والعدالة- أرشيفية
العبادي أبدى استغرابه من إجراءات هيئة المساءلة والعدالة- أرشيفية

شن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، الثلاثاء، هجوما لاذعا على هيئة المساءلة والعدالة، التي أصدرت قرارا بمصادرة أملاك عائلة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين وأركان نظامه وأجهزته الأمنية.


وقال العبادي في مؤتمره الصحفي الأسبوعي إن "هذا الموضوع خطير ولا يجوز أن يدخل في ملف الفساد أو الصراع السياسي، لأن الصراع السياسي في هذا الملف أنا اعتبره فسادا، ولهذا نطلب التحقيق فيه".


وأضاف أن "لا يجوز استخدام المساءلة والعدالة في الفساد أو الصراع السياسي، نحن نريد أن نضمن بأن لا يعود المجتمع العراقي إلى  الدكتاتورية مرة ثانية، وهذا أصل الفكرة من الهيئة".

 

اقرأ أيضا: هيئة عراقية تصادر أملاك أقارب وأركان نظام صدام حسين

وأعرب العبادي عن استغرابه من إجراءات الهيئة الهيئة بالقول "أنا استغرب، المفترض عندما تراجع الأسماء، ويكون أحد الأسماء (قائد شرطة الأنبار السابق العميد أحمد صداك الدليمي) وهو استشهد في معارك ضد تنظيم الدولة، يجب أن تكون الأمور في إطارها الصحيح، لأنه كرم من رئيس الوزراء السابق لقيامه بعمل بطولي".


وأبدى رئيس الحكومة العراقية امتعاضه من ازدواجية الهيئة، قائلا إن "إجراءات المساءلة والمعادلة لدينا معها معاناة، وأين من ساهموا بسقوط الموصل؟، لا يجوز ابتزاز أشخاص بوضعهم أسمائهم في المساءلة والعدالة ورفعها بعد ذلك. هذا ما لا نفهمه".


ووجه العبادي بـ"التحقيق في الموضوع، ولا يجوز لهيئة تابعة للحكومة بالتعرض للضغوط والابتزاز واستغلال الديمقراطية في ذلك، وعلى الأشخاص الذين يعملون في هذه المؤسسة الالتزام بالقوانين العراقية وهم ليسوا بعيدين عن المحاسبة والتحقيق".


يشار إلى أن من بين المشمولين بقرار الحجز قائد شرطة الأنبار السابق العميد أحمد صداك بطاح الدليمي الذي قتل خلال معارك ضد تنظيم الدولة قبل ثلاث سنوات، لكونه ضابطا سابقا في "فدائيي صدام".


والقرار أثار حفيظة وزارة الداخلية العراقية التي أعلنت رفضها مصادرة أملاك الدليمي، وهددت باللجوء إلى القضاء في حال لم تتم إعادة النظر بالقرار "المجحف".

التعليقات (1)
البدويه
الأربعاء، 07-03-2018 11:37 ص
صدام حسين اصبح عظامه تراب وبعدهم وراء حسبي الله عليهم ونعم الوكيل الله يرحم قائدالبطل صدام

خبر عاجل