سياسة دولية

ماذا كتب روحاني في سجل زوار النصب التذكاري لغاندي؟

يزور روحاني الهند بدعوة من رئيس وزرائها- قناة العالم
يزور روحاني الهند بدعوة من رئيس وزرائها- قناة العالم

زار الرئيس الإيراني، حسن روحاني، النصب التذكاري للزعيم الروحي للهند مهاتما غاندي، في العاصمة نيودلهي.

 

وأشاد روحاني بشخصية غاندي، قائلا إنه ساهم في نشر المحبة والعدالة، والابتعاد عن العنف والتطرف، واضعا إكليلا من الزهور على نصبه التذكاري.

 

روحاني، وبعد قيامه بالتوقيع في سجل الزوار بالنصب التذكاري، كتب: "أي إنسان يفكر بمستقبل البشرية وسعادتها، فإنه بالتأكيد يشعر بالحزن لموت أشخاص متميزين على مدى التاريخ كالمهاتما غاندي".

 

وأضاف: "إلا أن الأحرار يشعرون بالأمل على الدوام ببقاء الأفكار الإنسانية والحرية والعدالة لمثل هذه الشخصيات".

 

وتابع بأن "مهاتما غاندي قاد شعبه في مرحلة من تاريخ الهند الكبيرة، حيث نجح في طرد قوى الاستعمار من بلاده، إن إحدى خصوصيات قيادته تمثلت بنشر الوحدة والمحبة والصداقة، والابتعاد عن العنف، وإرساء العدالة والقانون بين شرائح الشعب مهما كانت عقيدته وأسلوبه، والترويج لها، حيث أثمر عن نيل الاستقلال لبلاده".

 

وختم قائلا: "من البديهي أن سعادة البشرية في المستقبل رهن بالقانون وإرساء العدل، وليس على أساس ما تمليه القوى المستبدة على العالم وفق رغباتها".

 

يذكر أن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، بدأ زيارة رسمية إلى الهند، تستمر 3 أيام، بدعوة من رئيس وزرائها نارندرا مودي.

التعليقات (1)
طارق غازي
الأحد، 18-02-2018 07:35 ص
يبدو أن روحاني ممثل كوميدي بحسب هذا الخبر "وأشاد روحاني بشخصية غاندي، قائلا إنه ساهم في نشر المحبة والعدالة، والابتعاد عن العنف والتطرف" . إيران تقوم بعكس كل ما ذكره فهي تشحن أتباع الدين الشيعي بالكراهية ضد المسلمين و على الأخص العرب ، و إيران تسيطر فيها الأقلية الفارسية "التي لا تتجاوز 25% من السكان" على السلطة و تظلم بقية القوميات و على الأخص الشيعة الأحواز (الذين ذنبهم أنهم عرب) ، و إيران تدعم العنف و التطرف في العراق و سوريا و اليمن و لها نصيب وافر في القتل و الدمار في البلدان الثلاثة و تقوم بشحن شيعة لبنان العرب ضد كل العرب و المسلمين بجرعات كبيرة من التطرف على أيدي فارسيين يتقنون اللغة العربية باللهجة اللبنانية نتيجة إقامتهم الطويلة في لبنان.