سياسة دولية

مساعد نجاد السابق يكشف مخططا لاستبدال منصب خامنئي

بقائي واقفا بجانب نجاد حين كان بمنصب مساعد للرئيس الإيراني- أرشيفية
بقائي واقفا بجانب نجاد حين كان بمنصب مساعد للرئيس الإيراني- أرشيفية

كشف حميد بقائي، مساعد الرئيس الإيراني السابق، محمود أحمدي نجاد، الثلاثاء، عن وجود مخطط ومشروع تحت عنوان "شورى القيادة" بدلا من حكم القائد الواحد "المرشد " في إيران.

 

ونقل موقع "أنصاف نيوز" الإيراني عن بقائي بعد خروجه من جلسة محاكمة حول قضية مؤسسة الشهداء المالية، قوله إن "النقطة المثيرة هي في إصدار قرار حل صندوق الشهداء ونقل أصول الصندوق إلى المرشد أو شورى القيادة التي تكون بديلا عن القائد الواحد في البلاد".

 

وأضاف بقائي: "يبدو أن هؤلاء المسؤولين اقترحوا تشكيل شورى القيادة (بديلا عن حكم المرشد) وهذا المقترح بحد ذاته يطرح أسئلة كثيرة"، بحسب تعبيره.

 

وتساءل قائلا: "هل يحمل إسحاق جهانغيري النائب الأول للرئيس الإيراني، حسن روحاني، مشروع شورى القيادة في رأسه؟".

 

وطلب بقائي من السلطة القضائية متابعة قضية شورى القيادة التي يريد النائب الأول للرئيس الإيراني تطبيقها، قائلا: "هل شورى القيادة "مذكورة في الدستور الإيراني؟ لماذا السلطة القضائية لا تتابع هذا الملف؟".

 

يشار إلى أن اختيار شورى القيادة نوقش بعد وفاة مرشد الثورة الإيرانية السابق الخميني في مجلس خبراء القيادة، كبديل عن اختيار القائد الواحد أو "المرشد" لقيادة البلاد.

 

ووفقا لاجتماع مجلس خبراء القيادة هذا، فقد وافق نحو نصف أعضاء المجلس على اختيار شورى القيادة، ولكن تم انتخاب خامنئي بصورة مؤقتة حتى موعد طرح الاستفتاء العام على الشعب الإيراني حول هذا الخيار، لكنه لم ينفد حتى اليوم.

 

وأثيرت مسألة حكم خامنئي المؤقت في التظاهرات التي تشهدها إيران ومؤخرا، وسربت جهات نافذة من داخل الحكومة الإيرانية وثائق سرية عن اجتماع لمجلس خبراء القيادة يدين خامنئي.

 

وتؤكد هذه الوثائق أن خامنئي انتخب بصورة غير شرعية وما زال يحكم رغم ذلك، حيث ترجمت "عربي21" في تقرير سابق بعض الأجزاء الهامة من جلسة مجلس خبراء القيادة حول انتخاب المرشد بعد وفاة الخميني.

 

اقرأ أيضا: تسريب لخامنئي: أمة يحكمها مثلي عليها أن تبكي دما (فيديو)

التعليقات (0)

خبر عاجل