ملفات وتقارير

حجب مواقع جديدة في مصر بعد حظر إحدى خدمات جوجل

قائمة المواقع المحجوبة منذ أيار/ مايو 2017 وحتى الآن في مصر تضم 497 موقعا- أرشيفية
قائمة المواقع المحجوبة منذ أيار/ مايو 2017 وحتى الآن في مصر تضم 497 موقعا- أرشيفية

حظرت السلطات المصرية خدمة AMP، التي تعمل على تسريع تصفح الإنترنت من الهواتف، ما أثر على كافة المواقع الإخبارية التي تستخدمها لتجاوز الحجب.

 

الحظر أثر على مواقع الأخبار العالمية مثل: "CNN, New York Times, Washington post, time, Newsweek"، بحسب النشطاء.

 

ومشروع Accelerated Mobile Pages تقدمه "جوجل" لأي ناشر؛ لتحميل ونشر أي صفحات على شبكة الإنترنت بشكل أسرع للهواتف المحمولة.

 

وطبقا لما ذكره الباحث بمؤسسة "حرية الفكر والتعبير" محمد الطاهر، فإن قائمة المواقع المحجوبة منذ أيار/ مايو 2017 وحتى الآن في مصر تضم 497 موقعا، قبل حظر "AMP"، مؤكدا أن هذا الحجب سيؤثر على كافة المواقع التي تستخدمه.

 

في حين أكد مراقبون أنه منذ بداية ممارسة الحجب لم يتم الإعلان عن القرار بصفة رسمية أو تبليغ مالكي المواقع عن سبب الحجب، عدا عدة تصريحات منقولة عن مسؤولين في هيئات حكومية، مثل نقابة الصحفيين، وخبر نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط عن مصدر أمني لم تذكر اسمه.

 

وأكدت مؤسسة حرية الفكر والتعبير أن قرار حجب المواقع في مصر صدر من جهة مجهولة لم يتم الإفصاح عنها.

 

الحجب أثار انتقادات واسعة بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتبروه "ضربا من الجنون"، مؤكدين أن عدد المواقع والصفحات التي ستحجب بعد حظر الخدمة سيصل إلى الآلاف.

 

 

“In Egypt you won’t be able to access sites such as the Guardian, NYT, and CNN via your smartphone, because these sites and millions of other sites use AMP service which has been blocked by Egyptian authorities since yesterday.” https://t.co/o3QPO8bqhu

 

 

في مصر لن تستطيع الوصول لمواقع كموقع الجارديان ونيويورك تايمز و سي إن إن من خلال متصفحات الهواتف الذكية، لأن هذه المواقع و ملايين المواقع الأخرى تستخدم خدمة AMP التي حجبتها السلطات المصرية أمس.#ضد_الحجب pic.twitter.com/lhcLJumxB3

 

 

من يومين كان فيه 496 موقع محجوب في مصر. إمبارح بعد حجب AMP Project بقى مليارات صفحات الوب ال بتستخدم AMP لا يمكن الوصول لها بشكل اعتيادي من الهواتف الذكية.#ضد_الحجب

 

 

التعليقات (0)