سياسة عربية

محام مصري يتقدم بأول طعن رسمي ضد منافس السيسي

اتهامات لموسى بأنه صادر بحقه أحكام إدانة في قضايا شيكات بدون رصيد- تويتر
اتهامات لموسى بأنه صادر بحقه أحكام إدانة في قضايا شيكات بدون رصيد- تويتر

تقدم المحامي المصري طارق العوضي، بطعن صباح الأربعاء، إلى مجلس الدولة يطالب فيه بوقف قرار الهيئة الوطنية للانتخابات إعلان اسم رئيس حزب الغد موسى مصطفى موسى كمرشح رئاسي.

العوضي أعلن عن تقديمه الطعن إلى المحكمة الإدارية العليا طعون الدائرة الأولى، برقم 28452 لسنة 64 شق عاجل، ضد رئيس الهيئة العليا للانتخابات، مطالبا مجلس الدولة بقبول الطعن وبصفة مستعجلة ووقف تنفيذ قرار الهيئة الوطنية للانتخابات فيما تضمنه من إعلان اسم موسى مصطفى موسى، مرشحا لانتخابات الرئاسة، مع استبعاد اسمه من كشوف المرشحين.

العوضي كان قد كتب عبر صفحته بـ"فيسبوك" قبل ذهابه لتقديم الطعن صباح الأربعاء: "أتمنى أن (شرنوخ) ميجيش في طريقي الصبح وأنا برفع طعن على ترشح موسى"، في إشارة للبلطجي الذي قام بالاعتداء على المستشار هشام جنينة السبت، أثناء ذهابه لتقديم طعن على حبس الفريق سامي عنان ومنعه من الترشح للانتخابات الرئاسية بمواجهة رأس النظام عبد الفتاح السيسي.

 

اقرأ أيضا: خبير إسرائيلي: السيسي عثر على المرشح "الدمية" لمنافسته الصورية

طعن العوضي، لوقف ترشح موسى، يأتي وسط اتهامات للمرشح الرسمي الثاني في الانتخابات الرئاسية بأنه غير حاصل على بكالوريوس الهندسة، وأن لديه مؤهلا متوسطا من معهد فني صناعي بدولة الجزائر، وصادر بحقه أحكام إدانة في قضايا شيكات بدون رصيد.

وشهدت مصر في الأسابيع الأخيرة ضغوطا كبيرة من النظام لإبعاد المرشحين الجادين من مواجهة السيسي بالانتخابات المقررة في آذار/مارس المقبل، حيث تم سجن الفريق سامي عنان ومن قبله العقيد بالجيش أحمد قنصوة، وإبعاد الفريق أحمد شفيق بعد ممارسة ضغوط عليه، إلى جانب خروج المحامي خالد علي والنائب السابق محمد أنور السادات من السباق بسبب عدم وجود ضمانات حول نزاهة الانتخابات.

هذا وفي الوقت ذاته سعت السلطات لإيجاد المرشح الموالي للنظام ليقوم بدور "المحلل"، وإضفاء الشرعية والصورة الجادة على الانتخابات، وبعد خروج رئيس حزب الوفد السيد البدوي من هذه الدائرة، تقدم رئيس حزب الغد موسى مصطفى موسى، بأوراق ترشحه في اليوم الأخير للترشح مدعوما من 20 نائبا بالبرلمان.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات الثلاثاء، السيسي وموسى مرشحين رسميين متنافسين، وانتهت إلى أن المرشحين المذكورين استوفيا الشروط المتطلبة قانونا للترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة، فيما دعت جهات معارضة عدة لمقاطعة الانتخابات الرئاسية واصفة إياها بالمهزلة، كما اعتبرتها صحف غربية بأنها استفتاء وليس انتخابات جدية.

 

اقرأ أيضا: منافس السيسي الجديد: لست ديكورا

وتعليقا على طعن العوضي، بحق موسى، شكك متابعون عبر مواقع التواصل الاجتماعي في سرعة بت القضاء المصري في الأمر، وقالت الناشطة هالة رحماني" "لما يفصلوا في الأمر يكون السيسي كسب الانتخابات لأن موسى ليس مرشح حقيقي ده مجرد كوبري".

 

التعليقات (1)
مصري
الأربعاء، 31-01-2018 08:59 م
هل يوجد أي حجج قانونية يتم بها الطعن علي ترشح المدعو السيسي ؟

خبر عاجل