سياسة عربية

لواء مقرب من دوائر الحكم السعودي يؤيد تقسيم اليمن

اقترح عشقي يمنا فدراليا - جيتي
اقترح عشقي يمنا فدراليا - جيتي

 أكد اللواء السعودي المتقاعد أنور عشقي والمعروف بقربه من دوائر صنع القرار في المملكة، موقف ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان من تقسيم اليمن.

 

وكان الحساب الشهير "مجتهد"  تحدث عن موقف ابن سلمان من المواجهات المسلحة في مدينة عدن، بين قوات الحماية الرئاسية التابعة للرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، وقوات جنوبية انفصالية مدعومة من الإمارات.

 

وقال مجتهد في تغريدات الاثنين إن "ابن سلمان كان يريد إبقاء اليمن موحدا في بداية الحرب حين كان يظن أن الحرب لن تستغرق سوى أسبوعين وينهار الحوثي، لكنه حيث فشل فشلا ذريعا غير موقفه ولم يعد له تحفظ على فصل الجنوب، بل تمكن ابن زايد من إقناعه بالتفرغ للشمال وترك الجنوب له، لكنه اصطدم بعوائق وضعته في مأزق كبير".

 

اقرأ أيضا: "مجتهد" يكشف حقيقة موقف ابن سلمان مما يجري في عدن

 

وغرد اللواء عشقي الثلاثاء على حسابه الرسمي، وقال إن "الحل في اليمن يكمن في أن تكون حكومة في الشمال برئاسة زعيم من الشمال وليكن أحمد علي صالح، وحكومة في الجنوب ولتكن بقيادة عيدروس الزبيدي، في ظل قيادة فيدرالية برئاسة عبد ربه منصور هادي، والله الموفق".

 

— د. أنور عشقي (@DrEshki) 30 يناير، 2018

 

ورغم أن عشقي أكد في التعليقات أن ذلك "رأيه الشخصي" إلا أن التغريدة اعتبرها "مجتهد" تأكيدا لما نشره أمس وعقب عليها قائلا: " أنور عشقي الذي لا يتحدث إلا بتفويض من محمد بن سلمان يؤكد ما قاله مجتهد أن لا تحفظ عند ابن سلمان على تقسيم اليمن".

 

التغريدتان أثارتا جدلا بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث رفض العديد منهم طرح تقسيم اليمن للنقاش واعتبر أن التحالف قد تمت هزيمته ، في حين تساءل البعض: طالما أن عشقي يقبل بدولة الحوثي وتواجد إيراني قرب الحدود السعودية إذن فلماذا هذا الدمار والخراب والقتل والجوع الذي يحدث في اليمن؟ طبقا للنشطاء.

 

التعليقات (2)
البازخ
الإثنين، 19-03-2018 05:17 م
يستحقون قنبلة إبادة في الشمال ومثلها في الجنوب لأن من يبيع وطنه لا يستحق أن يعيش فيه.
مجتهد مصري
الخميس، 01-02-2018 12:15 ص
ستدفع السعودية الثمن باهظا، والسنين القادمة ستكون موجعة بالنسبة لها ككيان جغرافي واحد موحد، إذا لم تتدارك الوضع في اليمن اليوم قبل الغد . ما يحصل في اليمن سيكون غدا في نجران، والدمام ونجد وعسير والحجاز . سترجع إدارة الحجاز للهاشميين، وعسير ل?دارسة، ونجد للدواسر .. وا?يام ستثبت ذلك،

خبر عاجل