صحافة إسرائيلية

كاتب إسرائيلي: الحرب بين أكراد سوريا وتركيا تبدأ من واشنطن

شكك الكاتب الإسرائيلي في موافقة روسيا على العملية العسكرية التركية في عفرين- جيتي
شكك الكاتب الإسرائيلي في موافقة روسيا على العملية العسكرية التركية في عفرين- جيتي

تناول كاتب إسرائيلي السبت، ما يجري على الحدود التركية السورية وبالتحديد في المناطق المطلة على مدينة عفرين السورية، التي بدأ الجيش التركي فيها عملية عسكرية الجمعة من خلال القصف المدفعي.


وتوقع الكاتب الإسرائيلي تسفي برئيل في مقال نشرته صحيفة "هآرتس" وترجمته "عربي21"، أنه "في حال لم يتم التوصل إلى حل دبلوماسي نهائي لهذه الأزمة، فستواجه سوريا نوعا جديدا من الحرب".


وأضاف برئيل أن "هذه الحرب لن تكون حربا بين تركيا والأكراد فحسب، بل أيضا معركة سياسة صعبة بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، ربما تسبب انقطاعا حقيقيا في العلاقات بين الدولتين العضوين في حلف شمال الأطلسي (الناتو)".


وأشار برئيل إلى تحذير مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن "أمريكا تخاطر بجعل تركيا تغزو سوريا كما غزت قبرص عام 1974"، مؤكدا أنه في حينه سخرت القوى العظمى من التحذير التركي ولم تأخذه على محمل الجد.

 

اقرأ أيضا: لليوم الثاني.. تبادل للنار بين الجيش التركي و"قسد" بعفرين


ورأى الكاتب الإسرائيلي أن "التحذير التركي بأن الأمريكيين هم الخاسرون، وأن تركيا اليوم أكثر قوة ولديها موارد أكثر، محير"، معتقدا أن "تركيا هي التي يجب أن تقلق من الانقطاع مع الولايات المتحدة، وليس العكس".


وتابع قوله: "خاصة بالنظر إلى احتمال أن تفرض الإدارة الأمريكية عقوبات عليها، بسبب شراء صواريخ روسية من طراز S-400 التي تنتجها شركة مدرجة في قائمة العقوبات الأمريكية"، إلى جانب إدانة البنك التركي الذي أدين نائبه بتجاوز العقوبات المفروضة على إيران.


وأشار برئيل إلى أنه رغم امتلاك تركيا للقدرة العسكرية في عملية عفرين، إلا أنها تحاول التنسيق مع روسيا لوجود مناطق تخضع للرعاية الروسية، لافتا إلى أن روسيا دعت ممثلي المنظمات الكردية للمشاركة في مؤتمر سوتشي، وذلك في تناقض حاد مع موقف ومطالب تركيا، التي تعتبر المليشيات الكردية منظمات إرهابية.


وذكر برئيل أن "رئيس الأركان التركي ورئيس المخابرات التركية يبحثان حاليا في موسكو ما تعتزم روسيا القيام به في حال شنت تركيا هجوما على الأكراد، وربما للحصول على توافق روسي للعمل ضد المليشيات الكردية في روسيا".

 

اقرأ أيضا: "الناتو" يفعل منظومة الدفاع الجوي جنوب تركيا لحمايتها


وشكك في موافقة روسيا على العملية العسكرية التركية في عفرين، مضيفا أنه "ليس من الواضح ما إذا كانت تركيا ستعمل دوم مثل هذا التصريح".

التعليقات (0)

خبر عاجل