سياسة عربية

تأييد أول حكم بالإعدام لمحكمة عسكرية بالبحرين

هذا أول حكم صادر عن محكمة عسكرية في قضية يحاكم فيها مدنيون - (وكالة الأنباء البحرينية)
هذا أول حكم صادر عن محكمة عسكرية في قضية يحاكم فيها مدنيون - (وكالة الأنباء البحرينية)
أيدت محكمة التمييز العسكرية البحرينية، الأربعاء، حكما بإعدام عسكري قتل صديقه في كانون الثاني/ يناير 2016، ويعد الأول منذ إنشائها قبل 7 سنوات.

وقالت جريدة "الأيام" البحرينية إن هذا هو " أول حكم بإقرار الإعدام لمحكمة التمييز العسكرية منذ بدء عملها".

وأشارت إلى أن حكم الإعدام صدر ضد عسكري قتل صديقه بطلقة نارية في كانون الثاني/ يناير 2016، وساعده ابنه في إخفاء الجثة، دون تقديم تفاصيل أخرى.

يذكر أن محكمة التمييز العسكرية تعدّ أعلى درجات المحاكم العسكرية، وحكمها نهائي، وتم إنشاؤها في تشرين الثاني/ نوفمبر 2010.

وفي السابق كان يقتصر دور القضاء العسكري على محاكمة العسكريين فقط، إلا أنه تم تعديل الدستور في نيسان/ أبريل الماضي بما يسمح بمحاكمة مدنيين أمام المحاكم العسكرية.

وتطبيقا لهذا التعديل، قضت محكمة عسكرية ابتدائية في البحرين، في 25 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، بإعدام ستة أشخاص والسجن 7 سنوات لسبعة آخرين، بعد إدانتهم في"قضية تشكيل خلية إرهابية والشروع في اغتيال القائد العام لقوة الدفاع". (المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة).

واعتبر هذا أول حكم صادر عن محكمة عسكرية في قضية يحاكم فيها مدنيون، بعد تعديل الدستور في نيسان/ أبريل الماضي بما يسمح بمحاكمة مدنيين أمام المحاكم العسكرية.

ولأن الحكم الصادر في كانون الأول/ ديسمبر ابتدائي، يمكن للمحكوم عليهم استئنافه أمام محكمة الاستئناف العسكرية العليا، كما لهم حق الطعن بعد ذلك أمام محكمة التمييز العسكرية. 
التعليقات (0)

خبر عاجل