سياسة دولية

مخطط إسرائيلي لإقامة 3 مستوطنات جديدة بغور الأردن

مستوطنون إسرائيليون في منطقة الأغوار (أرشيفية)- أ ف ب
مستوطنون إسرائيليون في منطقة الأغوار (أرشيفية)- أ ف ب

تناقلت مواقع فلسطينية مخططا إسرائيليا قالت إن صحيفة "هآرتس" كشفت عنه، يشي بنية إقامة ثلاث مستوطنات جديدة في مناطق غور الأردن، ومضاعفة أعداد المستوطنين.

وأشارت إلى أن المخطط الاستيطاني الجديد أعلنته "وزارة الاستيطان الإسرائيلية والصندوق القومي الإسرائيلي" صباح الأربعاء، ويستهدف منطقة الأغوار.

ولفتت الصحيفة إلى أن منطقة الأغوار تتواجد فيها بالفعل 20 مستوطنة يعيش فيها 4500 مستوطن.

ولكنها قالت إن الحكومة الإسرائيلية لم تعط بعد موافقتها على إقامة المستوطنات الثلاث الجديدة، كما أنها لم تخصص ميزانيات لهذا الغرض.

إلا أنها أكدت أن الوزارة تخطط للأمر، وأن الحكومة تنوي بالفعل إقامة 3 مستوطنات تحت أسماء "جفعات سلعيت، وبترونوت، وجفعات عيدن".

 

اقرأ أيضا: الاحتلال يواصل أعماله الاستيطانية في القدس (فيديو)

يشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي ضاعف من عمليات الاستيطان في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، بشكل ملحوظ، منذ إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس "عاصمة لإسرائيل".

 

ففي القدس المحتلة، شرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ الاثنين الماضي، بأعمال بناء لوحدات استيطانية جديدة في المدينة، بعد قرار ترامب.

 

اقرأ أيضا: منظمة تدعو "السلطة" لإحالة ملف الاستيطان للجنائية الدولية

 

وسبق أن دعت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا القيادة الفلسطينية إلى إحالة ملف الاستيطان في القدس المحتلة وباقي الأراضي المحتلة إلى المحكمة الجنائية الدولية، مطالبة بمراجعة "اتفاقيات أوسلو، وما ترتب عليها من نتائج كارثية أضرت بالحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني".

التعليقات (0)

خبر عاجل