سياسة عربية

نشطاء مغاربة: فاجعة الصويرة دليل على فشل التنمية البشرية

فاجعة الصويرة- فيسبوك
فاجعة الصويرة- فيسبوك

أثارت فاجعة الصويرة التي خلفت 15 قتيلا وعشرات الجرحى، صباح أمس الأحد، استياء عارما لدى الرأي العام المغربي، حيث امتلأت مواقع التواصل الاجتماعي بتعليقات غاضبة لنشطاء وسياسيين اعتبروا فيها الحادث "جريمة في حق الكرامة"، ودليلا على فشل "المبادرات التنموية" في انتشال المغاربة من الفقر والتهميش، لافتين إلى أنه لا يمكن الحديث عن تنمية بشرية بدون توزيع عادل للثروة، على حد تعبيرهم.

ولقيت 15 امرأة مصرعها وجرحت أخريات في حادث تدافع خلال توزيع مساعدات غذائية بإقليم الصويرة قدمتها إحدى الجمعيات الخيرية بمناسبة الذكرى 62 لاستقلال المغرب.

اقرأ أيضا: وفاة 15 امرأة في حادث تدافع أثناء توزيع مساعدات بالمغرب

 

وفور وقوع الحادث، أصدرت وزارة الداخلية بلاغين منفصلين أكدت فيهما أنها ستباشر تحقيقا إداريا شاملا للوقوف على حيثيات الحادث وأنها ستقوم بـ "مراجعة وتدقيق جميع الإجراءات المتخذة في شأنه وتقييم حصيلته ورصد أية تجاوزات أو إخلالات محتملة وتحديد المسؤوليات تبعا لذلك"، لافتة إلى أن العاهل المغربي محمد السادس تكفل بمراسيم دفن الضحايا وعلاج المصابين.

 

العثماني: الجميع يتحمل المسؤولية


وفي أول تعليق له على الفاجعة قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، على صفحته بـ"فيسبوك": "إننا مدعوون جميعا لتحمل المسؤولية لتجنب تكرار مثل هذه المأساة. وإنا لله وإنا إليه راجعون".

وانتشر هاشتاغ "#فاجعة_الصويرة" و"#شهيدات_الفقر" على نطاق واسع بمواقع التواصل الاجتماعي، شارك النشطاء من خلاله العديد من صور وفيديوهات الضحايا، وطالبوا من خلاله بمحاسبة كافة المتورطين في الحادث.


جريمة في حق الكرامة

 

اعتبر رئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان، عبد الإله الخضري، في تدوينة له على حسابه بـ"فيسبوك"، أن مقتل 15 مواطنة من أجل كيس من الطحين وقنينة زيت وعلبة سكر، ثمن الكل في حدود 100 درهم (حوالي 10 دولارات) "جريمة في حق الكرامة"، واصفا ما حدث بـ"الواقع المر الذي نسعى إلى إخفائه بانتصارات وهمية، في الرياضة وفي الصعود إلى القمر، وفي الاحتفاء بنجوم الفن وصرف المليارات عليها"، مطالبا بالتحقيق في "هذه الجريمة النكراء من أجل تحديد المسؤولية التقصيرية التي أفضت إلى تدافع المواطنين بهذا الشكل المؤدي إلى موت بريئات".


وأضاف: "حين تطلع على مآسي ملايين المواطنين، الذين يعيشون على هامش الحياة الرغيدة للنافذين، وكان لك ضمير، فإن الحياة بداخلك تصبح بلا طعم، والعيش بلا أمل، إنها ببساطة الحقيقة الساطعة لعيش الذل والمهانة. بالله عليكم، كيف لا ينجبن هؤلاء مشاريع مجرمين وقطاع الطرق، ماداموا يشعرون بالحكرة والإقصاء. رحمك الله يا وطن، ويا روح المواطنة".


لا تنمية بدون توزيع عادل للثورة

 

البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، آمنة ماء العينين، علقت بدورها على الفاجعة بتدوينة على "فسيبوك" قالت فيها: "لحظات الصدمة والحزن هي لحظات الصراحة والوضوح، لا أدري لماذا تذكرت أن أول شرط بدأ به البلوكاج هو إيقاف الدعم المباشر للفئات المسحوقة التي تجاهلتها كل خطط التنمية المعلنة حتى صارت لا تعرف من المواطنة إلا تلك الصدفة التي جعلتها تنتمي إلى حدود جغرافية معينة. دعم كان يطمح لأن ينظم كحق وليس كمنحة أو حسنة أو فضل. دعم مستحق تؤدي من خلاله الدولة بعضا من الدين تجاه نسوة تركن للأمية والفقر والجوع والبرد و مكابدة حياة قاسية لتربية أطفال لم تعترف الدولة أنهم مواطنوها لهم من الحقوق مثل ما لأبناء تلك العائلات القليلة التي تحتكر خيرات البر والبحر والجو".


وأضافت: "دعم ناضل بنكيران لإقراره ضمن ميزانيات لم تكن منصفة، وقد لا يكون نجح كثيرا في ذلك بعد كل تلك المعارضات والمقاومات، لكن الفكرة تم زرعها بنجاح. اليوم والنساء يمتن لأجل رغيف كرامة وجب التذكير أن لا سبيل للتنمية إلا بعدالة في توزيع الثروة. تلك الثروة التي لا ندري هل كشفوا بعد عن مصيرها أم أن أرواحا كثيرة ستزهق في سبيل توزيعها بالعدل والإنصاف اللازمين. تغمدكن الله برحمته".

حفنة دقيق قاتلة

 

وكتبت البرلمانية عن حزب الاتحاد الاشتراكي حنان رحاب: "من يجوع ولاد وبنات بلادي لمنحهم إحسانا حاطا من كرامتهم .. من يستغل منصبه لمنح أقاربه أو من هم في دائرة ضغطه عملا ويعطل من لا ظل له.. من يشتري أصوات الانتخابات.. هو قاتل نساء الصويرة .. #شهيدات_الفقر".


وعلق المحلل السياسي المغربي المقيم بلندن محمد الفنيش، بالقول: "لا حول ولا قوة إلا بالله، من لم يمت في قوارب الموت أو بسبب إهمال بعض المستشفيات يموت من أجل حفنة دقيق وفِي سنة 2017 والله عار وعيب. تعازينا لعائلات الضحايا وإنا لله وإنا إليه لراجعون".


فيما اعتبر الناشط جلال اعويطة، في تدوينة له على "فيسبوك"، أن "الاستبداد هو الذي يصنع مثل هذه المشاهد المحزنة للغاية، مغاربة يموتون بسبب التدافع من أجل الحصول على قفة لا يتجاوز ثمنها 150 درهم". مضيفا: "الاستبداد حوَّل الميول الطبيعي للمغاربة من طلب الترقي إلى طلب الانحطاط .. الاستبداد ومنظوماته التعليمية والإعلامية والاقتصادية والاجتماعية جعلت المغاربة يرفضون التنظيم وأصبح التزاحم والتدافع هو الوسيلة الوحيدة للحصول على ما تريد"، وتساءل إن كان وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش سيقدم استقالته خاصة وأنه مسؤول عن صندوق التنمية القروية الذي تبين فشله، على حد تعبيره. 


الجفاف هو السبب

 

من جانبها قالت البرلمانية عن الكونفدرالية العامة لمقاولات المغرب بمجلس المستشارين، نايلة التازي، إن سبب فاجعة الصويرة راجع إلى تأخر الأمطار وما له من تأثير على المحاصيل الفلاحية والسكان، الأمر الذي دفع بالعديد من النشطاء إلى مهاجمتها، مؤكدين أن الدولة هي التي تتحمل المسؤولية في ما وقع، وبأن دورها كبرلمانية هو الدفاع عن هذه الفئات حتى لا تقع مستقبلا فواجع أخرى.

الفاجعة عرّت الفساد

 

ودخلت جماعة العدل والإحسان (أكبر جماعة إسلامية معارضة بالمغرب) على خط الحادث، حيث أصدر القطاع النسائي للجماعة، الأحد، بيانا شديد اللهجة أوضح من خلاله أن "هذه الحادثة المروعة تبرز بما لا يدع مجالا للشك واقع الفساد والاستبداد الذي يرزح تحت ثقله المغاربة، ومدى استئثار المربع الحاكم ومن والاه بثروات البلاد والعباد التي تهدر بغير وجه حق في المهرجانات الساقطة والحفلات المائعة والأعراس الرياضية، والمشاريع الوهمية دون التفات إلى الملايين من المغاربة الذين أنهكهم الضنك والفقر والجوع في زمن مغرب الصفقات الخارجية  والقطارات السريعة والقمر الصناعي… فضيحة تتلوها أخرى تؤكد بما لا يدع مجالا للشك فشل "الخطابات الوردية"، و"المبادرات التنموية" و"المقاربات الاجتماعية" في انتشال المغاربة من بؤر الفقر والبؤس والقهر"، على حد تعبير البيان.


فشل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

 

بدوره قال المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان (مستقلة)، في بيان، إن "ما حدث يؤكد فشل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي قدمت كوصفة لمعالجة المشاكل الاقتصادية والاجتماعية، مع تسجيل نتائجها الضعيفة لحد الآن باعتبار تراجع المغرب في سلم التنمية البشرية مما يبرز بأن بلادنا لازالت محتاجة إلى مقاربة جديدة في مجال التنمية تنسجم مع معايير حقوق الإنسان"، مطالبة بـ"لجنة تحقيق في الأموال المرصودة لها في هذه المناطق".


وأكدت الرابطة أن "ما حدث هو استمرار وتأكيد على تعمق الانتهاكات في هذا المجال، نتيجة النظام الاقتصادي السائد، وضخامة خدمات المديونية الخارجية، وانعكاسات السياسة الليبرالية المتوحشة وخاصة بالنسبة لميزانية الدولة التي أصبحت متعارضة مع التنمية والتشغيل، واستمرار مسلسل الخوصصة، والانخراط الكامل في العولمة من موقع الضعف، والنهب السافر للمال العام والثروات الوطنية مع استمرار السلطات في نهج سياسة الإفلات من العقاب بشأن الجرائم الاقتصادية".

 

نقل الجثامين

 

وكان والي جهة مراكش- آسفي عبد الفتاح البجيوي، توجه رفقة عامل إقليم الصويرة جمال مختار، صباح الاثنين، إلى مستودع الأموات بمستشفى سيدي محمد بنعبد الله، للإشراف على عملية نقل جثامين ضحايا الفاجعة نحو المناطق التي ينتمون إليها من أجل إجراء مراسيم الدفن.

وأكد المندوب الإقليمي للصحة بالصويرة، خالد سنيتر، الإثنين، في تصريح صحفي، بأن الحالة الصحية للمصابين في حادث التدافع الذي وقع أمس بجماعة سيدي بولعلام بضواحي الصويرة، "مستقرة".

 

                                

التعليقات (1)
الحر
الإثنين، 20-11-2017 06:08 م
لوكان الفقر رجلا لقتلته! عندما يكون امير المؤمنين ازعر ـ منيك ـ اقصد ملك المغرب وشعب المغرب تقريبا يعبده تحت شعار الله والملك فما هي النتيجة؟؟؟ كما ترون