سياسة عربية

عون يستقبل أبو الغيط ويعلق على بيان وزراء الخارجية العرب

عون: لبنان لا يقبل الإيحاء بأن حكومته شريكة في أعمال إرهابية- الوكالة الوطنية للإعلام
عون: لبنان لا يقبل الإيحاء بأن حكومته شريكة في أعمال إرهابية- الوكالة الوطنية للإعلام

قال الرئيس اللبناني ميشال عون إنه أبلغ الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، بأن لبنان "ليس مسؤولا عن الصراعات العربية أو الإقليمية التي تشهدها دول عربية"، في إشارة إلى ما ورد في بيان وزراء الخارجية العرب الأحد بشأن إيران وحزب الله.


ولدى استقباله الاثنين أبو الغيط في بيروت، نقلت وكالة الوطنية للإعلام الرسمية عن عون قوله: "لا يجوز أن يدفع لبنان ثمن هذه الصراعات من استقراره الأمني والسياسي، خصوصا وأنه دعا دائما للتضامن العربي ونبذ الخلافات وتوحيد الصف".


وأضاف عون: "لبنان لا يمكن أن يقبل الإيحاء بأن الحكومة اللبنانية شريكة في أعمال إرهابية، والموقف الذي اتخذه مندوب لبنان لدى جامعة الدول العربية بالأمس (الأحد) يعبر عن إرادة وطنية جامعة"، في إشارة إلى تحفظ لبنان على بعض بنود البيان الختامي للاجتماع الوزاري.

 

اقرا أيضا: إيران لوزراء الخارجية العرب: بيانكم لا قيمة له ويستند لأكاذيب

 

وأكد الرئيس اللبناني أن بلده "واجه الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة منذ العام 1978 وحتى العام 2006 واستطاع تحرير أرضه والاستهداف الإسرائيلي لا يزال مستمرا ومن حق اللبنانيين أن يقاوموه ويحبطوا مخططاته بكل الوسائل المتاحة".

 

بدوره، قال أبو الغيط بعد لقائه الرئيس اللبناني عون  إنه شرح له "الظروف التي أحاطت باجتماع وزراء الخارجية العرب والقرار الصادر".

ولفت الأمين العام لجامعة الدول العربية في حديث نقلته الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية إلى أن القرار "تبنته اللجنة الرباعية المشكلة في الجامعة العربية المعنية بالمسألة الإيرانية والمكونة من السعودية ومصر والبحرين والإمارات".

وقال: "لمست تفهما للتركيبة اللبنانية ولا أحد يرغب بإلحاق الضرر بلبنان وإذا كان القرار مس طرفا في لبنان فهذا الأمر ليس بجديد".


ووصل الأمين العالم لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، الاثنين، إلى لبنان، بعد يوم من انتهاء اجتماع وزراء الخارجية العرب بالقاهرة، الذي أدان تدخل إيران في شؤون الدول العربية.

وكان البيان الختامي لوزراء الخارجية العرب صنف الأحد حزب الله اللبناني كـ"منظمة إرهابية"، وحمّله مسؤولية "دعم الإرهاب والجماعات الإرهابية في الدول العربية بالأسلحة المتطورة والصواريخ البالستية".


 وطالب البيان الختامي حزب الله بـ"التوقف عن نشر التطرف والطائفية والتدخل في الشؤون الداخلية للدول، وعدم تقديم أي دعم للإرهاب والإرهابيين في محيطه الإقليمي".

التعليقات (0)

خبر عاجل