سياسة عربية

السبهان: هكذا يحاول "إعلام الخميني" منع تقاربنا مع العراق

السبهان اتهم "المحطات الإعلامية الخمينية" بمحاولة ايقاف التقارب السعودي العراقي- أرشيفية
السبهان اتهم "المحطات الإعلامية الخمينية" بمحاولة ايقاف التقارب السعودي العراقي- أرشيفية

شن وزير دولة لشؤون الخليج العربي في السعودية، ثامر السبهان، الاثنين، هجوما لاذعا على ما أطلق عليه "المحركات الإعلامية الخمينية".

وقال السبهان، في تغريدة له على حسابه في "تويتر"، إن "المحركات الإعلامية الخمينية بدأت بالتحرك؛ لمحاولة إيقاف التقارب السعودي العراقي، بتلفيق أحاديث وأخبار مكذوبة، وبعضها ينسب لي، هذه عاداتهم".

وشهدت العلاقة بين بغداد والرياض مؤخرا تحسنا ملحوظا، بعد قطيعة دامت نحو 27 عاما.

وقطعت السعودية علاقاتها مع العراق، عقب اجتياح الرئيس العراقي السابق صدام حسين للكويت في العام 1990، واستمر التوتر بين البلدين، خصوصا خلال تولي نوري المالكي رئاسة الحكومة العراقية على مدى ثماني سنوات.

لكن آثار التقارب بدأت تتضح مع افتتاح منفذ عرعر الحدودي بين العراق والسعودية، في آب/ أغسطس الماضي، وصولا إلى قيام شركة الرحلات السعودية الاقتصادية "طيران ناس" (فلاي ناس) بداية الأسبوع الحالي، بأول رحلة تجارية بين الرياض وبغداد منذ 1990.

وكان العبادي زار الرياض في حزيران/ يونيو الماضي، بعيد زيارة لوزير الخارجية السعودي عادل الجبير إلى بغداد للمرة الأولى لوزير خارجية سعودي منذ 14 عاما.

وتعمل السعودية، ومن خلفها الولايات المتحدة الأمريكية، "على الحد من نفوذ إيران في المنطقة، خصوصا في ظل السياسة المتشددة التي يتبعها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مواجهة طهران".

وتتمتع إيران، الخصم الأكبر للسعودية، بنفوذ كبير في بغداد منذ سقوط نظام الرئيس السابق صدام حسين على أيدي القوات الأمريكية في العام 2003. وتسعى الرياض إلى مقارعة هذا النفوذ.

 

التعليقات (1)
حفيد الحسن (ع)
الإثنين، 30-10-2017 05:07 م
كان الاجدر بك يا تعوسي ان تحاول التقرب وبناء علاقات طيبة مع النظام الوطني العراقي ايام الرئيس صدام حسين ...هذا الذي حماكم وحمى الحرمين وحمى بقية قطعان دول الخليج من خطر الفرس المجوس الداهم..والذي اصبح حقيقة في ايامنا هذه... كان عليك وعلى حكومة التعوسية في بلدك ان تصلح ما تامرت عليه مع الكويتيين يهود الخليج ضد العراق... والحفاظ عليه ثغرا من ثغور الاسلام وبيد من يغار ويداف عن العرب والمسلمين ...بدلا من استجداء المصالحة مع الشيعة المجوس والبكاء عليها .

خبر عاجل