سياسة عربية

الجبير يهاجم إيران ويتهمها بإفشال التسوية في اليمن

الجبير وصف إيران بأنها "الراعي الأكبر للإرهاب في العالم"- واس
الجبير وصف إيران بأنها "الراعي الأكبر للإرهاب في العالم"- واس

اتهم وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إيران بالمسؤولية عن فشل مساعي السلام في اليمن وبتغذية النزاع عبر إرسال السلاح.

وخلال كلمته في افتتاح مؤتمر وزراء خارجية ورؤساء أركان الدول الأعضاء في التحالف العسكري لدعم الشرعية في اليمن، والمنعقد في الرياض قال الجبير: "ما كان لهذه الميليشيات (الحوثيين) الاستمرار في ممارساتها لولا دعم الراعي الأكبر للإرهاب في العالم، النظام الإيراني".

وأضاف الوزير السعودي أن إيران "تهرب السلاح للحوثي وأنصار علي عبد الله صالح، وتهدم كل مساعي الحل في اليمن ما أدى إلى فشل كل المفاوضات السياسية بين الحكومة الشرعية وهذه الميليشيات".

 

اقرأ أيضا: للمرة الأولى.. دول "التحالف العربي" في اليمن تلتقي بالرياض

 

واعتبر أن "تصرفات الميليشيات في اليمن وانتهاكاتها فرضت الحل العسكري، متهما قوات الحوثيين وصالح بمنع "المستشفيات من استقبال المرضى، وحرمت أكثر من 4 ملايين يمني من التعليم".

وأختم بالقول: "سنساند الشعب اليمني كما كنا دائما(..) تحالفنا يزداد إصرارا على إنقاذ اليمن وتجفيف منابع الإرهاب"، كما قال.

وانطلقت في وقت سابق الأحد، أعمال اجتماع بشأن اليمن بمشاركة وزراء خارجية ورؤساء هيئات الأركان العامة لـ13 دولة من الدول الأعضاء في "تحالف دعم الشرعية في اليمن".

 

ويحضر الاجتماع الذي يعد الأول من نوعه منذ انطلاق عملياته العسكرية قبل عامين ممثلين عن السعودية والكويت والإمارات والأردن والسودان وباكستان والبحرين وماليزيا ومصر وجيبوتي والمغرب والسنغال واليمن.




التعليقات (1)
امازيغي
الأحد، 29-10-2017 02:37 م
ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين هؤلاء المكرة اطلقوا للحوثيين ايديهم للقضاء على حزب الاصلاح اليمني الاخواني ولكن حنكة الاخوان ورطوا السعودية في حرب لن يستطيعوا حسمها ولو ل 1000 سنين ولان يتهمون ايران بعرقلة التسوية ونسوا او تناسوا التامر على مصر وليبيا وتونس وسوريا والعراق وفي رقابهم ملايين من اهل السنة والجماعة في رقاب ال سلول وال الشيخ فلن ينصرهم الله

خبر عاجل